العراق ينضم لمشروع خط الغاز العربي   
الثلاثاء 1425/8/21 هـ - الموافق 5/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 9:32 (مكة المكرمة)، 6:32 (غرينتش)
أعلنت مصر أمس انضمام العراق إلى مشروع نقل الغاز للمشرق العربي الذي كان يضم حتى الآن لبنان وسوريا ومصر والأردن.
 
وقال وزير البترول المصري سامح فهمي في تصريحات للصحفيين إثر اجتماع في القاهرة ضم وزراء البترول في الدول الخمس إن انضمام العراق للمشروع جاء بعد موافقة الوزراء المعنيين على الطلب العراقي. كما استعرض الوزراء خلال الاجتماع المرحلة الثالثة من مشروع الغاز في سوريا.
 
وأوضح وزير النفط السوري إبراهيم حداد أن الخط العربي بسوريا سيغذي نقل الغاز للعراق من منطقة حمص (120 كلم شمال العاصمة دمشق) مشيرا إلى أنه سيتم ربط الخط السوري بتركيا بإمكانية التصدير لأوروبا.
 
ومن جهته أكد وزير النفط العراقي ثامر غضبان أن انضمام العراق للمشروع سيكون عامل قوة لبلاده كما سيؤدي إلى تحقيق عائدات إضافية.
 
في السياق نفسه بحث وزراء البترول في مصر والأردن ولبنان وسوريا بحضور مفوضة الطاقة الأوروبية لويولا دي بلاثيو والممثل المقيم لبنك الاستثمار الأوروبي في القاهرة سبل تلبية احتياجات السوق الأوروبية من الغاز الطبيعي المصري والسوري والعراقي مستقبلا.
 
وكانت مصر والأردن دشنا في يوليو/تموز 2003 القسم الأول من المشروع وهو خط لنقل الغاز بين البلدين يبلغ طوله 270 كلم.
 
ووقعت مصر وسوريا ولبنان والأردن في يناير/كانون الثاني الماضي الاتفاق المتعلق بإتمام القسم الثاني من المشروع الذي يمتد على 400 كلم وسيسمح بنقل عشرة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويا من العقبة جنوبي الأردن إلى محطة توليد الطاقة شمالي البلاد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة