ألومنيوم البحرين تقترض مليار دولار لمضاعفة الإنتاج   
الأربعاء 1423/11/12 هـ - الموافق 15/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت شركة ألومنيوم البحرين "ألبا" إنها فوضت بنوكا لتدبير قروض قيمتها الإجمالية 1.05 مليار دولار لتمويل مشروع توسعة ضخمة.
وقال مدير الشؤون المالية بالشركة أحمد النعيمي إن الأموال ستستخدم في تمويل التوسعة التي سترفع طاقة المصهر الإنتاجية بمقدار 50% إلى 750 ألف طن سنويا.

وأضاف أن 500 مليون دولار سيتم الحصول عليها من بنوك تجارية محلية وعالمية و250 مليون دولار من مصارف ومؤسسات مالية إسلامية. وقال إن ألبا وقعت اتفاقية مع بنك الخليج الدولي ومقره البحرين وغولدمان ساكس لتقديم 300 مليون دولار.

مزيد من القروض
وقال النعيمي "ألبا تبحث عن 1.55 مليار دولار من خلال خمس شرائح لتمويل خط الإنتاج الخامس.. ثلاث شرائح تم الانتهاء منها"، في إشارة إلى مبلغ الـ1.05 مليار دولار.

وتابع بقوله إن الشركة لا تزال تتفاوض حول شريحتين قيمتهما 500 مليون دولار، وأضاف "لدينا أكثر من خيار للشريحتين الباقيتين من ضمنها إصدار سندات وشراء معدات مقابل الألومنيوم". ويقول مسؤولون بالشركة إن ملاكها سيقدمون باقي التمويل للمشروع الضخم الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.7 مليار دولار.

وعند الانتهاء من توسعة المصهر عام 2005 ستكون ألبا أكبر شركة للألومنيوم في الشرق الأوسط. وكانت الشركة قد منحت عقدا لشركة بكتل في يوليو/ تموز الماضي لإدارة المشروع، كما منحت شركة بيشيني الفرنسية عقدا لتوريد تكنولوجيا حديثة إلى الخط الخامس.

وتملك حكومة البحرين 77% من شركة ألبا و20% للسعودية، في حين تملك مجموعة بريتون إنفستمنتس الألمانية باقي الحصة. وتبيع ألبا نحو 65% من إنتاجها في دول الخليج العربية، ويذهب معظم الباقي إلى زبائن في الشرق الأقصى وجنوب شرق آسيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة