السعودية تخفض رسوم الأسهم 20% وتوقف التداول الخميس   
الجمعة 1427/5/6 هـ - الموافق 2/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:28 (مكة المكرمة)، 21:28 (غرينتش)

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية اليوم قرار خفض رسوم تداول الأسهم بنسبة 20%، والسماح للمتعاملين بالتفاوض على خفض إضافي.

ويأتي ذلك ضمن أول تعديلات يعلنها الرئيس الجديد للهيئة المشرفة على البورصة، حيث تعهد باستعادة الثقة في السوق بعد هبوط حاد.

كما أعلنت الهيئة قرارها وقف التداول بالبورصة أيام الخميس والتحول إلى أسبوع تداول من السبت إلى الأربعاء اعتبارا من 15 يونيو/ حزيران الجاري بدلا من أسبوع التداول الحالي الذي يمتد ستة أيام، وسيكون الثامن من الشهر الجاري آخر أيام التداول يوم الخميس.

وأوضحت هيئة سوق المال السعودية أن هيكل الرسوم الجديد سيعمل به بدءا من 17 الشهر الحالي.

وقد عين عبد الرحمن التويجري رئيسا للهيئة في وقت سابق من الشهر الجاري، وكلف باستعادة الثقة في البورصة الأكبر من نوعها عربيا بعد تراجع حاد هبط بالقيمة السوقية للبورصة إلى النصف خلال الفترة بين فبراير/ شباط ومايو/ أيار الماضيين وعصف بآلاف المستثمرين الأفراد الذي حصلوا على قروض لشراء الأسهم.

وقررت مجلس هيئة السوق المالية خفض العمولة على عمليات بيع وشراء الأسهم بنسبة 20%، شريطة أن يكون الحد الأدنى للعمولة 12 ريالا لأي أمر منفذ يساوي أو يقل عن 10 آلاف ريال سعودي.

وفي السياق المالي أيضا أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) ارتفاع عرض النقد بالبلاد بنسبة 0.7% في أبريل/ نيسان الماضي، إلى 586.6 مليار ريال (156.4 مليار دولار).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة