العراق يصدّر أول شحنة من مكثفات الغاز   
الأحد 1437/6/11 هـ - الموافق 20/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:09 (مكة المكرمة)، 11:09 (غرينتش)

يصدّر العراق اليوم الأحد أول شحنة من مكثفات الغاز الطبيعي من ميناء أم قصر في جنوب البلاد، ضمن جهود تهدف لتعزيز عائدات النفط والغاز في ظل الضغوط المالية التي تشهدها البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد أمس السبت، إن "ناقلة أجنبية ستنقل ظهر الأحد أول شحنة تصديرية للغاز السائل عبر ميناء أم قصر".

وأوضح أن "الوزارة تهدف عبر خططها الآنية والمستقبلية إلى الاستثمار الأمثل للثروة الهيدروكربونية وزيادة وتعظيم الإيرادات المالية من الثروة الغازية إلى جانب تصدير النفط الخام".

من جانبها أعلنت شركة الموانئ العراقية الحكومية في بيان أن "الكوادر البحرية التابعة للشركة ستقوم بإرساء وإقلاع وإرشاد الناقلة البنمية المتخصصة كورا، والتي ستنطلق الأحد من ميناء الغاز السائل في طريقها نحو البحر"، مبينة أن "الناقلة تحمل أول شحنة من الغاز الطبيعي المكثف".

وهذه المكثفات من نتائج مشروع شركة غاز البصرة، التي تقوم بالاستفادة من الغاز المصاحب لاستخراج النفط. وقد تأسست شركة غاز البصرة عام 2012 وتملك الحكومة العراقية 51% من أسهمها، في حين تملك شركتا شل وميتسوبيشي الـ49% الباقية.

ومكثفات الغاز هي هيدروكربونات يجري فصلها عن الغاز الطبيعي كسوائل بطرق مختلفة في مصانع معالجة الغاز، وتستخدم مكثفات الغاز كمواد خام لمعالجات أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة