ليبيا تدعو الشركات للجولة الثالثة للتنقيب عن النفط   
الأحد 1427/7/18 هـ - الموافق 13/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 20:47 (مكة المكرمة)، 17:47 (غرينتش)

دعت مؤسسة النفط الليبية كبريات شركات النفط العالمية للمشاركة في جولة التعاقد الثالثة لاتفاقيات استكشاف النفط وتقاسم إنتاجه في ليبيا بعد أن جذبت جولتان سابقتان منافسات حادة بين الشركات العالمية.

 

وحددت المؤسسة الجولة الجديدة في 14 منطقة للتعاقد تشمل 41 قطعة على مساحة إجمالية تقدر بحوالي مئة ألف كيلومتر مربع.

 

وأشارت مصادر نفطية ليبية مسؤولة إلى أن المؤسسة حددت يوم 9 سبتمبر/أيلول القادم كآخر موعد أمام الشركات لتقديم عروضها فيما حددت يوم 20 ديسمبر/كانون الأول موعدا لفتح مغلفات العروض والإعلان عن الشركات الفائزة بالجولة الثالثة.

 

يذكر أن عددا من كبريات الشركات الأميركية وفي مقدمتها أوكسدنتال وشيفرون تكساكو وأميراداهس شكلت عودة قوية للسوق الليبية بعد غياب استمر أكثر من 20 عاما بعدما تمكنت من الحصول على نصيب الأسد في أول جولة لمنح امتيازات التنقيب عن النفط الذي شمل 15 موقعا نفطيا.

 

وأكد رئيس مؤسسة النفط شكري غانم أن بلاده مستمرة في عملية فتح الأبواب أمام الشركات العالمية للاستثمار والمشاركة في عمليات الاستكشاف والتنقيب.

 

وتشير الاستقراءت الجيولوجية المعدة عن ليبيا إلى أن 70% من المساحات الواعدة في اليابسة والمغمورة غير مستكشفة حتى الآن.

 

وأكد خبراء جيولوجيون أن ليبيا تمتلك احتياطات نفطية تقدر بأكثر من 100 مليار برميل استنادا لمخططات الأحواض الرسوبية وهو ما يعني أن لديها مخزون يوازي 10% من احتياطي العالم النفطي.

 

وتسعى مؤسسة النفط الليبية إلى رفع إنتاج البلاد النفطي إلى معدله الذي كان في السبعينيات والذي يقدر بأكثر من 3 ملايين برميل في اليوم.

 

ويشكل النفط قرابة 90% من موارد ليبيا التي تبلغ حصتها الإنتاجية في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 1.3 مليون برميل يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة