مصر تملك قمحا يكفي لأغسطس وتتنبأ بموسم جيد   
السبت 1429/4/21 هـ - الموافق 26/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:24 (مكة المكرمة)، 18:24 (غرينتش)

الحكومة المصرية تعتزم شراء القمح من الموردين المحليين (الجزيرة)

كشف وزير التضامن الاجتماعي المصري السبت امتلاك مصر احتياطيا إستراتيجيا من القمح بكمية 2.3 مليون طن بينما تكفي التعاقدات حاجة الاستهلاك المحلي حتى الأسبوع الثاني من أغسطس/آب المقبل.

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلا عن علي المصيلحي قوله إن موسم التوريد المحلي مبشر بالخير حيث يتوقع الحصول على 3.5 ملايين طن في الموسم الحالي من محصول القمح المحلي عقب وضع أسعار عادلة لشراء القمح من الموردين.

"
المصيلحي:
جرى التنسيق مع وزارة المالية لتدبير الاعتمادات اللازمة لصرف أثمان القمح من الموردين المحليين فورا
"
وأوضح المصيلحي أنه جرى التنسيق مع وزارة المالية لتدبير الاعتمادات اللازمة لصرف أثمان القمح بشكل فوري، مشيرا إلى ضرورة استلام أية كميات من الموردين وفتح السوق أمام الجميع دون استثناء وعدم تحصيل أي رسوم من الموردين باستثناء ما هو محدد في القانون.

وأعلن عن اعتزام شركة المصريين للتوزيع استكمال عملية تركيب الأكشاك، ومنافذ توزيع الخبز المدعم في القاهرة والجيزة نهاية شهر مايو/أيار المقبل.

وقد ارتفعت أسعار القمح في الأسواق العالمية في الأشهر الأخيرة مما جعل الدول الكبرى تواجه صعوبات في استيراد هذه المادة الأساسية مثل مصر التي اشترت فيها الهيئة المصرية للسلع التموينية ما يزيد على ستة ملايين طن قمح من خارج البلاد في السنة المالية التي بدأت في أول يوليو/تموز 2007.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة