الأردن يستضيف اجتماعات نقاط التجارة العربية   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

تهدف الاجتماعات إلى التعريف بمزايا منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة
منير عتيق- عمان
تبدأ في العاصمة الأردنية عمان غدا الاثنين اجتماعات نقاط التجارة العربية التابعة للاتحاد الدولي لنقاط التجارة المنبثقة عن برنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

وقالت مؤسسة تنمية الصادرات الأردنية في بيان لها إن الاجتماعات ستناقش موضوعات تتعلق بالإطار القانوني لاتحاد نقاط التجارة العربية وأعمال الاتحاد خلال عام من إنشائه ودوره في دعم التجارة البينية بين الدول العربية وسبل الاستفادة من برامج التمويل العربية في دعم أعمال نقاط التجارة.

وأضافت أنه سيتم أيضا بحث دور أدوات الاتحاد الدولي لنقاط التجارة في تسهيل التبادل التجاري وآلية بناء نقطة تجارة عمان وتطوير الشبكة المعلوماتية وآلية عمل شبكة معلومات التجارة العربية ودور البنوك في التجارة الإلكترونية.

وتسعى هذه الاجتماعات إلى التعريف بمزايا منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والصندوق الوطني لدعم المؤسسات ومؤسسة المدن الصناعية ودور القطاع الخاص في تطوير البيئة الإلكترونية لقطاع الخدمات في الأردن.

ويشارك في الاجتماعات التي تستمر يومين ممثلون عن نقاط التجارة العربية في المغرب وتونس والجزائر ومصر والسودان واليمن وفلسطين والسعودية وسوريا ولبنان والكويت والإمارات وجامعة الدول العربية وبرامج تمويل التجارة العربية.

وتشهد الاجتماعات افتتاح أول نقطة تجارة دولية في الأردن ضمن مؤسسة تنمية الصادرات كجزء من الشبكة العالمية بحضور رئيس الاتحاد الدولي لنقاط التجارة.

ومن المقرر أن يقوم برنامج الأمم المتحدة للتجارة خلال الاجتماعات بتنظيم برنامج تدريبي لمدراء نقاط التجارة العربية عن آليات التعامل مع الشبكة الدولية وكيفية الاستفادة منها في خدمة التجارة بين دولهم والعالم.

_______________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة