قطر والكويت تعتزمان إقامة مشروعات بتروكيماوية مشتركة   
الخميس 1426/4/11 هـ - الموافق 19/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:18 (مكة المكرمة)، 19:18 (غرينتش)
العطية يبحث مشروعات بتروكيماوية مشتركة بملياري دولار مع وزير الطاقة الكويتي (الفرنسية)
قال وزيرالطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إنه بحث مع وزيرالطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح بالدوحة إقامة مشروعات بتروكيماوية مشتركه في قطر.
 
وأضاف عقب مباحثاته مع الوزير الكويتي خلال زيارة قصيرة قام بها الشيخ أحمد أنه تمت مناقشة المشروعات بعمق وأن لجنة مشتركة كلفت بدراستها.
 
من جهته قال الوزير الكويتي إن تكلفة المشروعات البتروكيماوية المشتركة قد تصل إلى ملياري دولار. كما أشار إلى أن المباحثات تركزت أيضا على تصدير الغاز القطري إلى الكويت عن طريق أنبوب للغاز تحت مياه الخليج, موضحا أنه لاتزال هناك بعض العوائق ومتمنيا أن يتم إزالتها.
 
وفي السياق كان العطية أشار مؤخرا إلى أن قطر تعتزم تزويد البحرين بالغاز الطبيعي. وأشار الوزير إلى أن الترتيبات النهائية سوف تتم من خلال اللجنة المشتركة المشكلة من شركة قطر للبترول، والجهات ذات الاختصاص بالبحرين لوضع الترتيبات النهائية. كما تنوي قطر تصدير الغاز إلى الإمارات عن طريق مشروع دولفين.
 
وتمتلك قطر ثالث أكبر احتياطي للغاز الطبيعي بالعالم بعد روسيا وإيران. وتقدر احتياطياتها بأكثر من 900 تريليون قدم مكعب، وتهدف لتصدير 77 مليون طن غاز مسال بحلول عام 2012 من 20 مليون طن حاليا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة