النفط يسجل سعرا قياسيا وأوبك تبحث الأسعار   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

سجل الخام الأميركي الخفيف اليوم سعرا قياسيا مرتفعا جديدا إذ بلغ 47.52 دولارا للبرميل عبر التعاملات الإلكترونية في لندن وسط مخاوف المتعاملين من تزايد الضغوط على الطلب العالمي للنفط والتوتر في العراق.

وارتفع سعر الخام الأميركي في لندن اليوم 25 سنتا ليتجاوز الرقم القياسي الذي سجله في نيويورك أمس والذي بلغ 47.50 دولارا للبرميل بينما صعد خام برنت 22 سنتا ليبلغ 43.25 دولارا للبرميل.

وفي هذا السياق أكد رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وزير النفط الإندونيسي بورنومو يوسجيانتورو عدم قيام أعضاء المنظمة بعد بعرض مقترحاتهم لهامش الأسعار الجديد الذي سيجري بحثه خلال اجتماع أوبك في 14 سبتمبر/أيلول المقبل في فيينا.

وأوضح يوسجيانتورو للصحفيين أن مسألة هامش الأسعار ستبحث خلال اجتماع المنظمة المقبل لكن مستوى تغير الأسعار غير معروف بعد لأن أعضاء أوبك لم يعرضوا مقترحاتهم.

وقال خبير النفط والطاقة في فيينا الدكتور رمزي سلمان للجزيرة إن ارتفاع سعر النفط سيؤثر على الصناعة والحياة البشرية ولكن المستفيد من الناحية السياسية هو الجهات المنتجة مثل تلك التي تؤيد جورج بوش في تكساس.

وأضاف أن سعر النفط الحالي الذي تجاوز 47 دولارا للبرميل يختلف كثيرا عن سقف النطاق السعر لأوبك المتفق عليه في أوبك بين 22 و 28 دولارا للبرميل.

وأعلنت وكالة أنباء أوبك أن سعر سلة خامات المنظمة بلغ أعلى أسعاره القياسية اليوم مسجلا 42.07 دولارا للبرميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة