العطية: أوبك لا تستطيع مواجهة ارتفاع أسعار النفط   
الجمعة 1427/3/23 هـ - الموافق 21/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:51 (مكة المكرمة)، 22:51 (غرينتش)
أوبك لا تستطيع التحكم في اتجاهات السوق (رويترز
أكد وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية أن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لا تستطيع مواجهة الارتفاع القياسي في أسعار النفط الخام، عازيا هذا الأمر إلى "قلة المصافي"  خصوصا في الولايات المتحدة.
 
وقال العطية في اتصال مع قناة الجزيرة ردا على سؤال حول هامش المناورة لدى المنظمة لاستيعاب الارتفاع الكبير في الأسعار في السوق العالمية، إن أوبك تقوم بما تستطيع أن تقوم به وتنتج ما تستطيع أن تنتج.

وأضاف أن منظمة أوبك تركت الأسعار للسوق منذ زمن بعيد، ومن الصعوبة بمكان أن تتمكن من التحكم في الاتجاهات السوقية.
 
وأوضح العطية أن العالم ليس أمامه أي أزمة إمدادات، فالنفط في السوق أكثر من السابق، لكن المشكلة التي تواجه العالم خاصة الولايات المتحدة هي أزمة في المشتقات بسبب قلة المصافي.
 
وقال إنه يجب التركيز على بناء مزيد من المصافي حتى يتم تفادي أي أزمة في المشتقات. وطلب العطية من الدول الغربية الصناعية وخاصة الولايات المتحدة أن تفتح باب الاستثمار في المصافي وتسهل تراخيص المصافي.
 
وفي أسواق النفط أغلقت أسعار النفط العالمية منخفضة وإن ظلت عند مستوياتها القياسية متجاوزة مستوى سبعين دولاراً للبرميل.
 
جاء ذلك بعدما أقبل المتعاملون على البيع لجني الأرباح بعد اتجاه صعودي استمر ثلاثة أيام متتالية. وأنهى الخام الأميركي عقود مايو/أيار منخفضاً إلى نحو واحد وسبعين دولاراً وثلاثة أرباع الدولار للبرميل, بينما تراجع مزيج برنت في عقود يونيو/حزيران إلى نحو سبعين دولاراً للبرميل.

وساعد على زيادة ضغوط البيع أنباء بأن شركة رويال داتش شل ستستأنف تشغيل منصة لإنتاج الخام في خليج المكسيك في أواخر مايو/أيار قبل الموعد المقرر.
 
وكانت أضرار جسيمة قد لحقت بمنصة مارس التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 140 ألف برميل يوميا بفعل الإعصار كاترينا في صيف العام الماضي.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة