مؤتمر عربي هندي للاستثمار   
الخميس 1431/2/6 هـ - الموافق 21/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:51 (مكة المكرمة)، 16:51 (غرينتش)


تعقد الهند وجامعة الدول العربية المؤتمر الثاني للشراكة العربية الهندية "حول مشروعات الاستثمار" يومي الثامن والتاسع من شهر فبراير/شباط المقبل في العاصمة الهندية نيودلهي.

وأوضح مدير الإدارة الاقتصادية بجامعة الدول العربية ثامر العاني أن المؤتمر الاستثماري يعقد في إطار منتدى التعاون العربي الهندي الذي أطلق العام 2008 بين الجامعة والهند ووقع وثيقته الأمين العام للجامعة عمرو موسى ووزير الخارجية الهندي براناب مخيرجي.

وعن حجم التبادل التجاري بين الهند والعالم العربي أفاد العاني بأنه بلغ 46 مليار دولار خلال العام 2008، مقارنة بـ12 مليار دولار عام 2003.

وأشار إلى أن الميزان التجاري يميل لصالح الدول العربية التي حققت فائضا قدره ثمانية مليارات دولار في التجارة مع الهند في عام 2008.

وحسب الجامعة العربية فإن الإمارات هي أكبر شريك تجاري عربي للهند حيث تبلغ قيمة التبادل التجاري بين البلدين عشرين مليار دولار، تليها السعودية وقطر والكويت ومصر.

وبين العاني أن مؤتمر الشراكة العربي الهندي الثاني سيبحث مشروعات الاستثمار بحضور عدد من وزراء التجارة والمال العرب علاوة على استعراض العلاقات بين الدول العربية والهند في إطار جامعة الدول العربية.

ومن المقرر أن تبحث جلسات المؤتمر أيضا فرص الاستثمار في البنية التحتية وفي مجال الطاقة والصناعات الصغيرة والمتوسطة والبنية التحتية الاجتماعية، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، إلى جانب بحث العلاقات العربية الهندية، ومناخ الاستثمار في الهند.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة