إيران تبدأ إنتاج النفط من حقل فارس عام 2016   
الثلاثاء 1436/7/10 هـ - الموافق 28/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:58 (مكة المكرمة)، 12:58 (غرينتش)

أفادت وسائل إعلام إيرانية أن طهران تنوي بدء استخراج النفط من أكبر حقل للغاز في العالم اعتبارا من العام القادم، في إطار إستراتيجية لرفع إنتاج النفط الخام إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا على الأقل.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن مدير مشروع طبقات النفط بحقل فارس الجنوبي علي رضا ضيغمي أنه يجري حفر آبار جديدة ستدخل الخدمة في النصف الثاني من السنة الفارسية المقبلة التي تبدأ يوم 21 مارس/آذار 2016.

ونسب إليه موقع وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت قوله "في المرحلة الأولى يتوقع استخراج 20 إلى 35 ألف برميل من النفط من الطبقة النفطية لحقل فارس الجنوبي".

وقالت وكالة أنباء الجمهورية إن احتياطيات الطبقة النفطية لحقل فارس الجنوبي تقدر بسبعة مليارات برميل.

في نفس الوقت تعتزم شركة نفط الجنوب الوطنية الإيرانية المسؤولة عن 83% من إنتاج إيران زيادة إنتاج الخام إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا خلال السنة الفارسية الحالية.

وقال العضو المنتدب للشركة التابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية بيجن علي بور في تصريحات لموقع وزارة النفط، إن الشركة تنوي استخدام 47 منصة لحفر الآبار.

ويبلغ الإنتاج الحالي لإيران قرابة 2.8 مليون برميل يوميا من النفط. وقلصت العقوبات صادرات الخام إلى مليون برميل يوميا من 2.5 مليون برميل عام 2012.

ويقول وزير النفط الإيراني إن طهران مستعدة لزيادة الصادرات بما يصل إلى مليون برميل يوميا عند رفع العقوبات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة