إضراب عمال النفط في نيجيريا   
الاثنين 13/12/1425 هـ - الموافق 24/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:21 (مكة المكرمة)، 8:21 (غرينتش)

خطوط النفط في دلتا النيجر بنيجيريا (الفرنسية-أرشيف) 
أعلن عمال النفط في أحد مراكز البترول في دلتا النيجر بنيجيريا أنهم سوف ينفذون إضرابا اليوم إذا لم يرضخ اثنان من المسؤولين الأجانب في قطاع النفط لمطالبهم بمغادرة البلاد بعد إنهاء عقود عمال نيجيريين.

ومن المقرر أن يبدأ الإضراب حول مدينة هاركورت ويتوقع أن يؤدي إلى خفض إنتاج نيجيريا بمقدار 500 ألف برميل يوميا وإلى وقف إنتاج واحدة من أربع مصاف للنفط في البلاد.

وقال رئيس مجلس إدارة نقابة عمال بينغاسان, إن النقابة ستنفذ الإضراب بعد انتهاء المهلة التي أعلنتها وتنتهي منتصف الليلة الماضية.

وحذر مسؤولون آخرون في النقابة من أن الإضراب قد يمتد ليشمل مناطق أخرى في نيجيريا.

وتتهم اتحادات عمال النفط المسؤولين الأجنبيين في شركة واسكو للحفر بحرمان أكثر من 50 عاملا العام الماضي من حقوقهم. وقال أحد المسؤولين وهو أسكتلندي إنه ينوي مغادرة البلاد.

وكانت واسكو وهي شركة مسجلة في نيجيريا لكن معظم أسهمها مملوكة لشركة سكومي الماليزية قد أنهت عقود 50 عاملا نيجيريا وأعادت استخدامهم بصورة مؤقتة لأسباب مالية.

يشار إلى أن تأثير الإضرابات السابقة كان محدودا لأن شركات النفط كانت تقوم باستخدام عمال بصورة مؤقتة لضمان استمرار إنتاج النفط.

ومازال هناك انقطاع في 100 ألف برميل للنفط من إنتاج نيجيريا بسبب نزاع عرقي في منطقة الدلتا أدى قبل عامين إلى توقف 40% من إنتاج البلاد.

وتصدر نيجيريا 2.5 مليون برميل من النفط يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة