دعوة عربية لدعم التجارة البينية وتحريرها   
الجمعة 1425/9/1 هـ - الموافق 15/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 18:52 (مكة المكرمة)، 15:52 (غرينتش)

 
منير عتيق-عمان

رحب رجال الأعمال العرب باعتبار الدول العربية عام 2005 عام تحرير التجارة العربية بشكل كامل داعين الحكومات العربية إلى تبني آليات التكامل والتعاون الاقتصادي العربي من خلال دعم التجارة البينية العربية.

وأكدوا على أن المنطقة العربية برمتها منطقة سياحية وبيئية واحدة داعين لسرعة إصدار واعتماد بطاقة المستثمر العربي لتذليل الصعوبات التي تواجه الحركة بين الدول العربية.

وطالب رجال الأعمال العرب في ختام أعمال الملتقى الثامن لمجتمع الأعمال العربي الثلاثاء بالعاصمة الأردنية عمان بترسيخ المصالح الاقتصادية والاجتماعية العربية المشتركة كمشروعات الكهرباء والماء والغاز والاتصالات والزراعة، مشيدين بما أنجز في مشروع الربط الكهربائي العربي وخط الغاز العربي ومشروعات السدود والمياه العربية.

"
دعوة إلى سرعة تنفيذ مشروع السكك الحديدية والبنك الاستثماري العربي لتمويل قطاع الأعمال العربي ومشروعات التكامل العربي
"
ودعا المشاركون في توصياتهم إلى سرعة تنفيذ مشروع السكك الحديدية العربية والبنك الاستثماري العربي الذي يخصص لتمويل قطاع الأعمال العربي وغيرها من مشروعات التكامل العربي.

وأكد رجال الأعمال العرب التزامهم بالمشاركة الفاعلة في إعادة إعمار وتأهيل الاقتصادين العراقي والفلسطيني في ظل ما يتعرضان له من تدمير لمقدراتهما وبنيتهما الأساسية وحيوا ما يقوم به مجتمع الأعمال في البلدين لتنمية الاقتصاد هناك.

وكان الملتقى قد ناقش على مدى يومين الإجراءات التنفيذية والتشريعية اللازمة لتحسين بيئة الاستثمار في العالم العربي، ودور التأمين في تحسين بيئة الاستثمار، وتجارب تحرير قطاع الاتصالات في الدول العربية عبر تجارب عدة دول مثل البحرين والأردن، وتم عرض الإجراءات التي اتخذتها الدول العربية لتحسين مناخ الاستثمار مثل مصر والسودان واليمن ولبنان.

كما طرحت الوفود العربية المشاركة تصوراتها حول كيفية إعادة إعمار وتأهيل الاقتصادين العراقي والفلسطيني من خلال مشاركة أكبر من قطاع الأعمال العربي.

وقد عقد الملتقى بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وما يتجاوز 500 من رجال الأعمال العرب ومنظمات العمال العربية.


_______________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة