تصدير أول شحنة نفط من راس لانوف منذ 2014   
الأربعاء 1437/12/19 هـ - الموافق 21/9/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:00 (مكة المكرمة)، 11:00 (غرينتش)

نقلت وكالة رويترز عن مدير ميناء راس لانوف في شرق ليبيا قوله إن ناقلة نفط أبحرت باتجاه إيطاليا في ساعة مبكرة من اليوم الأربعاء وعلى متنها أول صادرات من هذا الميناء منذ عام 2014 على الأقل.

وأضاف مدير الميناء أن ناقلة ثانية تستعد لتحميل النفط في راس لانوف، وهو أحد الموانئ الأربعة التي سيطرت عليها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في منطقة الهلال النفطي يومي 11 و12 سبتمبر/أيلول الجاري من قوات حرس المنشآت النفطية.

والموانئ الأربعة هي السدرة وراس لانوف والزويتينة والبريقة، وقد توقف بعضها عن العمل منذ عام 2014 وبعضها منذ عام 2015. ومع انقطاع الصادرات من هذه الموانئ في خضم الصراع السياسي في البلاد، انخفض إنتاج النفط الليبي إلى نحو مئتي ألف برميل يوميا بعد أن كان 1.6 مليون برميل يوميا في عام 2011.

وعلى الرغم من أن حفتر يعارض حكومة الوفاق الوطني الليبية التي يقودها فائز السراج، فإن المؤسسة الوطنية للنفط -التي تعلن الولاء لحكومة الوفاق- قالت إنها ستبدأ التصدير من هذه الموانئ على الفور.

وكان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله قد زار منطقة الموانئ بعد يومين من سيطرة قوات حفتر عليها، وقال إن المؤسسة تسلمت إدارة الموانئ من هذه القوات وقررت رفع حالة القوة القاهرة واستئناف تصدير النفط.

ووفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي فإن صادرات النفط الليبية التي تعتبر قانونية هي فقط تلك التي تشرف عليها المؤسسة الوطنية للنفط وحكومة الوفاق. ولذلك يفترض نظريا أن تذهب عائدات هذه الشحنات الجديدة إلى حكومة الوفاق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة