أوبك مرتاحة لأسعار النفط   
الاثنين 16/7/1431 هـ - الموافق 28/6/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:53 (مكة المكرمة)، 21:53 (غرينتش)
سعر الخام الأميركي أغلق نهاية الأسبوع قرب 79 دولارا للبرميل (رويترز-أرشيف)

أبدت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الأحد ارتياحها لمستوى الأسعار الحالي القريب من 80 دولارا, واستبعدت تغييرا في سقف إنتاجها حتى الخريف المقبل على الأقل.
 
وقال أمينها العام عبد الله البدري -في تصريح صحفي ببروكسل, حيث يلتقي الاثنين مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة غونتر أوتينغر- إن الأسعار الحالية تبعث على الارتياح, وتوقع عدم تغيير مستويات إنتاج أوبك حتى اجتماعها العادي المقبل في أكتوبر/تشرين الأول القادم.
 
وحث البدري الدول الأعضاء في المنظمة على التزام أكبر بحصص الإنتاج المقررة, وقال إن هناك معروضا كبيرا من النفط في السوق.
 
وبلغ سعر برميل الخام الأميركي الخفيف عند الإغلاق في بورصة نيويورك الجمعة 78.86 دولارا.
 
واستبعد الأمين العام لأوبك بالمناسبة احتمال إفلاس شركة بي بي البريطانية، وهو احتمال أثاره مؤخرا خبراء بسبب التكاليف المرتفعة لمكافحة التسرب النفطي في خليج المكسيك.
 
وقالت صحيفة بريطانية قبل أيام إن إدارة بي بي تعد خطة سرية لجمع 50 مليار دولار عبر الاقتراض وبيع أصول لمجابهة النفقات المتزايدة لمكافحة التسرب الذي يتسبب في تدفق ما بين 35 و60 ألف برميل من النفط يوميا في خليج المكسيك.
 
وأشارت تقارير إلى أن الشركة البريطانية فقدت نحو مائة مليار دولار من قيمتها في السوق منذ بدأ التسرب في الأسبوع الثالث من أبريل/نيسان الماضي.
 
واتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون الأحد -على هامش قمة مجموعة العشرين في كندا- على أنه يتعين أن تظل بي بي شركة قوية ومستقرة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة