مصر تتفاوض لنيل تمويل عربي   
الاثنين 5/12/1432 هـ - الموافق 31/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 20:09 (مكة المكرمة)، 17:09 (غرينتش)
وزير المالية المصري (وسط) صرح بألا اعتراض على قروض صندوق النقد الدولي (الجزيرة)

كشف رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي اليوم جاسم المناعي أن الصندوق يتفاوض مع مصر حول قرض بقيمة نصف مليار دولار، وأضاف المناعي على هامش ملتقى الكويت المالي الثالث أن المفاوضات حول التمويل ستنتهي في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وسيعلن حينها عن تفاصيل الاتفاق.
 
وصندوق النقد العربي مؤسسة مالية عربية بدأ نشاطها عام 1977 ومقره أبوظبي، ومن أهدافه الرئيسة تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول الأعضاء الـ22، وإزالة القيود على المدفوعات الجارية بين هذه الدول، وإرساء سياسات وأساليب التعاون النقدي العربي.
 
ومن الوسائل التي يعتمدها الصندوق لتنفيذ أهدافه تقديم التسهيلات القصيرة والمتوسطة الأجل للأعضاء قصد تمويل العجز الكلي في موازين مدفوعاتها.
 
"
فريق من صندوق النقد الدولي يوجد بمصر لتقييم حاجياتها المالية، ولكن مسؤولا بالصندوق قال إن الأخير لم يصله طلب مصري رسمي للحصول على قروض
"
قروض النقد الولي
من جانب آخر، صرح وزير المالية المصري حازم الببلاوي اليوم بأن مصر لا تمانع في نيل قرض من صندوق النقد الدولي، ولكنها لم تتقدم رسميا بطلب في هذا الشأن بعدما رفضت القاهرة حزمة تمويل بقيمة 3.2 مليارات دولار من الصندوق في يونيو/حزيران الماضي.
 
ويوجد بمصر حاليا فريق من صندوق النقد لتقييم حاجيات البلاد المالية، ولكن مسؤولا في الصندوق قال الأسبوع الماضي إن المؤسسة المالية الدولية لم يصلها أي طلب استدانة من السلطات المصرية.
 
وسبق للببلاوي أن صرح الأسبوع الماضي بأن استدانة الحكومة من البنوك المحلية لتغطية عجز الموازنة بلغت حدها الأقصى، وبالتالي على البلاد البحث عن تمويل خارجي، وتجري القاهرة مباحثات مع دول خليجية للحصول على دعم مالي منها.
 
حجم الديون
وأظهرت بيانات حديثة للبنك المركزي المصري أوائل الشهر الجاري أن الدين العام المحلي لمصر فاق تريليون جنيه مصري (أكثر من 167 مليار دولار) مع نهاية العام المالي 2010/2011، ويضاف إلى الديون المحلية مبلغ 34.9 مليار دولار تمثل الدين الخارجي.
 
للإشارة فقد حصلت مصر على دعم بقيمة مليار دولار من السعودية وقطر، وقالت الإمارات في الشهر الجاري إنها تنوي تقديم ثلاثة مليارات دولار لمصر ولكنها ما زالت تبحث آلية تقديم المبلغ.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة