دبي تنفي تعثر مشروع المترو   
الخميس 1431/1/22 هـ - الموافق 7/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:09 (مكة المكرمة)، 17:09 (غرينتش)
معظم مراحل مشروع مترو دبي أنجزت (الفرنسية-أرشيف)

نفت دبي الخميس تعثر تنفيذ المراحل المتبقية من مشروع شبكة المترو في الإمارة بعدما تحدثت شركتان يابانيتان عن إبطاء الأشغال من قبل تحالف الشركات المنفذ للمشروع بسبب خلافات مالية.
 
وأكدت هيئة الطرق والمواصلات في دبي استمرار تحالف تقوده  ميتسوبيشي اليابانية -ويضم أيضا شركة يابي مركيزي التركية- في العمل في مشروع المترو وفقا للبرنامج الزمني المخطط له.
 
وقالت الهيئة في بيان إن وتيرة العمل "تسير بصورة اعتيادية في مختلف مواقع المشروع على الخطين الأحمر والأخضر لإنجاز الأعمال المتبقية من المشروع الذي قطع مراحل كبيرة".
 
وذكّر البيان بافتتاح المرحلة الأولى منه في التاسع من سبتمبر/أيلول الماضي، وتشغيل المحطة المجاورة لبرج خليفة (الذي افتتح هذا الأسبوع) في الثالث من يناير/كانون الجاري، وشددت هيئة الطرق والمواصلات على التزام دبي التعاقدي بشأن التدفقات المالية وفقا لسير العمل في المشروع.
 
واستغربت الهيئة تناقل وسائل الإعلام أخبارا قالت إنها تفتقر إلى الدقة, وأكدت أن في وسع الجميع مشاهدة سير العمل في المشروع في مختلف المواقع.
 
"
كلفة شبكة المترو في دبي تضاعفت تقريبا إلى 7.6 مليارات دولار
"
رواية يابانية
وفي وقت سابق الخميس, أشار متحدثان باسم ميتسوبيشي وشركة يابانية أخرى هي أوباياشي إلى إبطاء العمل في المشروع للتفاوض على شروط العقد.
 
كما أن مصدرا من إحدى الشركات المنفذة للمشروع تحدث عن توقف مؤقت للأشغال.
 
ومن جهتها, ذكرت صحيفة نيكي اليابانية للأعمال الخميس أن مجموعة الشركات ستعلق العمل في مشروع المترو بسبب تأخير حكومة دبي للدفعات المالية التي تقدمها طبقا للعقد.
 
وقالت دبي في سبتمبر/أيلول الماضي إن كلفة بناء المترو تضاعفت تقريبا إلى 7.6 مليارات دولار، مما فاقم الصعوبات المالية للإمارة التي حصلت مؤخرا على عشرة مليارات دولار من أبو ظبي كي تتمكن من سداد ديون مستحقة على بعض شركاتها.
 
وكانت دبي افتتحت شبكة المترو في سبتمبر/أيلول الماضي لتخفيف الأعباء عن السيارات وخفض الاختناقات المرورية لتصبح أول مدينة تدخل هذا النظام في منطقة الخليج.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة