قطر تقترب من شراء حصة في مشروع غاز فنزويلي   
الأحد 1423/9/6 هـ - الموافق 10/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مسؤول قطري كبير أنه من شبه المؤكد أن تقبل بلاده عرضا لشراء 10% من مشروع فنزويلي للغاز الطبيعي المسال. ويهدف مشروع ماريسكال سوكر الذي تبلغ حجم استثماراته 2.7 مليار دولار إلى استغلال احتياطيات فنزويلا البحرية من الغاز, وتشارك فيه بتروليوس دي فنزويلا ورويال داتش شل وميتسوبيشي اليابانية.

وقال مسؤول بوزارة الطاقة "ندرس شراء حصة صغيرة في المشروع منذ يونيو/حزيران, والآن يبدو في حكم المؤكد أننا سنشتري 10%". وأضاف أن العرض تقدم به وزير المالية الفنزويلي توبياس نوبريغا أثناء محادثات أجراها مؤخرا مع مسؤولين قطريين في الدوحة. وقال المسؤول القطري إن حصة بلاده ستقتطع من حصة بتروليوس دي فنزويلا التي تمتلك 60% من المشروع. وتمتلك رويال داتش نسبة 30% من المشروع وميتشوبيشي 8%, في حين يملك مستثمرون من فنزويلا 2%.

ويهدف المشروع إلى إنتاج 4.7 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال, ويتوقع بيع معظمه لعملاء في الولايات المتحدة. ويشكل تطوير موارد الغاز الطبيعي بفنزويلا حجر الزاوية في خطط الرئيس هوغو شافيز للحد من الاعتماد على النفط الذي يمثل أكثر من نصف إيرادات البلاد.

وقالت مصادر في الصناعة إن فنزويلا خامس أكبر مصدر للنفط في العالم رغبت في ضم قطر للمشروع كي تستفيد من خبرتها في تطوير الصناعة. وأقامت قطر صاحبة ثالث أكبر احتياطيات غاز في العالم محطتين للغاز الطبيعي المسال لتنويع مصادر دخلها, وتخطط لتصدير 45 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2010 مقارنة مع 14 مليونا العام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة