محللون يتوقعون احتفاظ أوبك بسقف الإنتاج   
الاثنين 1428/2/23 هـ - الموافق 12/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:56 (مكة المكرمة)، 21:56 (غرينتش)
سقف الإنتاج الرسمي الحالي لأوبك يبلغ 25.8 مليون برميل يوميا (الفرنسية-أرشيف)
قال محللون إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) راضية بسعر برميل النفط الحالي الذي يحوم حول ستين دولارا في الآونة الأخيرة.
 
وتوقع هؤلاء المحللون أن يبقي وزراء أوبك خلال اجتماعهم بمقر المنظمة بالعاصمة النمساوية فيينا يوم الخميس على سقف الإنتاج الرسمي الحالي البالغ 25.8 مليون برميل يوميا.

وكان الأمين العام لأوبك عبد الله البدري دعا الأسبوع الماضي إلى توخي الحذر الشديد بشأن أي تخفيضات في حصص الإنتاج.
 
وقال البدري في تصريحات صحفية إن الطلب ينحسر عادة في الربع الثاني لكن بفضل الصين والهند لم يعد هذا أمرا مسلما به ولذا ينبغي الحذر الشديد تجاه التخفيضات.
 
كما قال مسؤول في أوبك يوم الخميس إنه ينبغي للمنظمة ألا تغير سقف إنتاجها النفطي في اجتماعها الأسبوع القادم، لأنه من الأفضل عدم اتخاذ أي إجراء في الأشهر المقبلة إذ يحتاج الوزراء فسحة من الوقت ليروا آثار تخفيضات فبراير/شباط.
 
وكان هذا المسؤول يحضر اجتماعا للجنة الاقتصادية لأوبك في فيينا انعقد الأربعاء قبل الاجتماع الرئيسي الخميس لتقرير سياسة الإنتاج.
 
يشار إلى أن أوبك تضخ أكثر من ثلث إنتاج النفط العالمي. وكانت قد اتفقت في العام الماضي على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني وبمقدار خمسمائة ألف برميل أخرى بدءا من الأول من فبراير/شباط لتعزيز الأسعار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة