كوريا تستثمر 400 مليون دولار بالجزائر   
الأربعاء 1426/4/17 هـ - الموافق 25/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:46 (مكة المكرمة)، 8:46 (غرينتش)

بلغت صادرات كوريا الجنوبية إلى الجزائر 345 مليون دولار العام الماضي, بزيادة 61% عن السنة السابقة, في حين تقدر صادرات الجزائر إلى كوريا الجنوبية 240 مليون دولار، بزيادة 25% عن عام 2003.
 
وأوضح سفير كوريا الجنوبية بالجزائر ري بيونغ هي في مؤتمر صحفي أن حجم الاستثمار الكوري في الجزائر بلغ 400 مليون دولار العام الماضي وأن 800 رجل أعمال ومستثمر كوري يزورون الجزائر كل سنة لبحث فرص التعاون والعمل في مختلف القطاعات والميادين.
 
ويأتي قطاع السيارات والإلكترونيات على رأس الصادرات الكورية إلى الجزائر، حيث تحتل السيارات الكورية المرتبة الثالثة في السوق الجزائرية. وقد وصل عدد السيارات الكورية التي تم تسويقها العام الماضي 19 ألفا.
 
وأكد السفير اهتمام الشركات الكورية بدراسة إنجاز مصانع تركيب السيارات وصناعة قطع الغيار بالجزائر، نظرا لما توفره السوق الجزائرية من فرص استثمار كبيرة في قطاع السيارات وفي مجالات أخرى جديرة بالاهتمام، منها الصناعات المتنوعة مثل الآلات والنسيج وتكنولوجيا الإعلام والاتصال.
 
وفي هذا الإطار ذكر السفير أن شركة كوريا تليكوم بصدد التوقيع على اتفاق شراكة مع اتصالات الجزائر في مجال خدمات الإنترنت كما تم تكليف مكتب دراسات كوري بإنجاز مخطط المدينة الجديدة سيدي عبد الله، التي تعد لتكون مركزا علميا وتكنولوجيا في الجزائر. وتبلغ تكلفة إعداد المخطط مليون دولار.
 
وكانت شركة النفط الجزائرية قد وقعت عقدا مع الشركة الكورية نوك لتأجير مساحات لتخزين البترول الخام, كما تم التوصل إلى عدد من الاتفاقيات السياسية والعلمية  لتطوير العلاقات الثنائية وفتح مجالات التعاون عقب زيارة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لكوريا الجنوبية مؤخرا.
_______________
مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة