بانيتشباكادي يطالب السياسيين بالتدخل لإنجاح مفاوضات التجارة   
السبت 1426/7/2 هـ - الموافق 6/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:39 (مكة المكرمة)، 15:39 (غرينتش)
بانيتشباكادي يطرح خلاصة تجربته في نصائح قبيل مغادرته موقعه (رويترز)
حث المدير العام لمنظمة التجارة العالمية المنتهية ولايته سوباتشي بانيتشباكادي القيادات السياسية في الدول الأعضاء بالمنظمة على التدخل بشكل أكثر تأثيرا لإزالة العوائق أمام إطلاق مفاوضات التجارة العالمية.
 
وشكا بانيتشباكادي في مقابلة مع صحيفة سويسرية من أن سفراء الدول عند التفاوض يدافعون فقط عن مصالح بلادهم داعيا إلى ضرورة وجود المفاوضين الذين يتوصلون إلى إبرام اتفاق.
 
وطلب بانيتشباكادي من القادة السياسيين أن يرسلوا مندوبين مباشرين عنهم إلى مقر المنظمة بجنيف لردم الهوة الحالية بشأن محادثات إطلاق مفاوضات التجارة العالمية.
 
كما حث الدول الأعضاء على مواصلة العمل بالليل بالنهار لإنجاز الملفات العالقة والتوصل إلى اتفاق بحلول منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل قبل الاجتماع الوزاري بهونغ كونغ في الشهر التالي.
 
ويتسلم المفوض التجاري الأوروبي السابق باسكال لامي المنصب من بانيتشباكادي أول الشهر المقبل.
 
وكان أعضاء منظمة التجارة العالمية الـ148 قد فشلوا أواخر الشهر الماضي بعد ثلاثة أيام من المحادثات بجنيف، في تحريك المفاوضات حول تحرير المبادلات التي تصطدم غالبا بالخلاف على الدعم الغربي للزراعة.
 
واعترفت كبيرة مسؤولي المفاوضات سفيرة كينيا أمينة محمد بوجود صعوبات، لكنها قالت إنه يمكن التغلب عليها بالإرادة السياسية.
 
وكان يفترض أن تنتهز الدول الأعضاء فرصة الاجتماع لصياغة مسودة اتفاق عالمي لتحرير التجارة لعرضه على الاجتماع الوزاري المقبل الذي سيعقد في هونغ كونغ في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة