الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض لتباين نتائج الشركات   
الثلاثاء 1426/3/18 هـ - الموافق 26/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:34 (مكة المكرمة)، 19:34 (غرينتش)

تباين نتائج الشركات والتوقعات ساهمت في بقاء التوتر بين المستثمرين (الفرنسية-أرشيف)
أنهت مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم الثلاثاء على هبوط وأدت نتائج متباينة للشركات وغموض التوقعات الاقتصادية إلى استمرار التوتر بين المستثمرين رغم إعلان شركة بي بي النفطية أرباحا تجاوزت التوقعات.

ولكن انحسار الخسائر في بورصة وول ستريت الأميركية ساهم في الحد من هبوط الأسهم الأوروبية بعد بيانات أميركية قوية لمبيعات المساكن وانخفاض جديد لأسعار النفط.

وتراجع مؤشر يوروفرست 300 الذي يضم 300 شركة كبرى في أوروبا حيث أغلق على انخفاض بنسبة 0.3% مسجلا 1073.5 نقطة متخليا عن مكاسب حققها أمس.

وأغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من أسهم 100 شركة بريطانية كبرى في لندن منخفضا 0.4% وتراجع مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.3% واستقر مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس.

وحل في مقدمة الأسهم الرابحة سهم شركة روش السويسرية لصناعة الأدوية مشكلا أكبر العوامل الإيجابية في السوق بصعوده بنسبة 3.5%.

وقد ساهم في اضطراب التعاملات الأوروبية الانقسام في المناقشات بين المستثمرين والاقتصاديين حول قوة الاقتصاد العالمي وخاصة الاقتصاد الأميركي في الأسابيع القليلة الماضية.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي في بورصة وول ستريت بنيويورك 0.1% إلى 10232.4 نقطة عند إغلاق الأسواق الأوروبية وهبط مؤشر ناسداك المجمع لأسهم التكنولوجيا بنسبة 0.1% أيضا.

واعتبر محللون إنهاء الأسهم الأميركية الربع الأول من العام على تراجع علامة سيئة لباقي العام خاصة في ضوء الزيادات في أسعار الفائدة المصرفية.  

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة