مطالب أميركية بتغريم تويوتا 29 مليون دولار   
الجمعة 4/4/1434 هـ - الموافق 15/2/2013 م (آخر تحديث) الساعة 0:55 (مكة المكرمة)، 21:55 (غرينتش)
تويوتا اضطرت إلى استدعاء 14 مليون سيارة في العالم بين 2009 و2010 (الأوروبية)

طالبت هيئة الادعاء العام بـ29 ولاية أميركية شركة تويوتا اليابانية بدفع تعويضات قدرها 29 مليون دولار إضافية بسبب مسؤوليتها عن إنتاج دواسة لتسارع الوقود غير مطابقة لمواصفات السلامة، تسببت قبل عدة أعوام في سحب الشركة لملايين السيارات من السوق الأميركية بعد بيعها للعملاء.

جاء ذلك في تسوية اتفقت عليها الشركة مع تلك الولايات.

وكانت تويوتا اضطرت إلى استدعاء 14 مليون سيارة في العالم بين عام 2009 و2010 بسبب المشكلة.

واتهم الادعاء العام الأميركي شركة تويوتا بأنها لم تعلن بالسرعة الكافية عن وجود مشكلات تقنية بالدواسة التي التصقت أجزاؤها حال الضغط عليها، وذلك بعد معرفتها بتلك الأخطاء.

وسجلت فيما بعد الكثير من هذه الحالات أخطاء في القيادة، غير أن وزارة المواصلات في واشنطن أعلنت أن هناك أخطاء في تقنية التصنيع تعمدت تويوتا أن تخفيها فترة طويلة.

وطبقا للتسوية القضائية، التزمت تويوتا بإبلاغ الرأي العام بأسرع صورة ممكنة بمثل هذه المشاكل حال ورودها في المستقبل. وأكدت صدور هذا التوافق مضيفة أنها أغلقت بذلك فصلا من الماضي.

يأتي هذا الاتفاق حلا نهائيا لمشكلة التعويضات التي تسببت فيها هذه العيوب في التصنيع.

يشار إلى أن تويوتا دفعت أكثر من مليار دولار غرامات لتسوية دعاوى في العالم تتعلق باستدعائها لسيارات بسبب أخطاء فنية. وفي الفترة الأخيرة دفعت 17.4 مليون دولار للحكومة الأميركية بسبب إخفاقها في الإبلاغ عن أخطاء تتعلق بالأمان بصورة فورية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة