تراجع متواصل لأسعارالنفط والذهب   
الأربعاء 11/12/1431 هـ - الموافق 17/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 4:25 (مكة المكرمة)، 1:25 (غرينتش)
الخام الأميركي في بورصة نايمكس بنيويورك بحوالي ثلاثة دولارات (الفرنسية-أرشيف)

سجلت أسعار النفط هبوطا بنسبة 3% الثلاثاء، متراجعة لليوم الثالث على التوالي بفعل صعود الدولار وتنامي المخاوف بشأن احتمال تشديد السياسة النقدية في الصين وديون منطقة اليورو, كما سجلت الأسهم الأوروبية أكبر هبوط ليوم واحد منذ يوليو/تموز الماضي.
 
وانخفض الخام الأميركي الخفيف تسليم ديسمبر/كانون الأول المقبل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) بمعدل 2.52 دولار أو 2.97% إلى 82.34 دولارا عند التسوية، في تعاملات تراوحت بين 82.23 و84.74 دولارا للبرميل.
 
وفي لندن هبط خام القياس الأوروبي مزيج برنت لعقود يناير/كانون الثاني المقبل بـ1.94 دولار إلى 84.82 دولارا للبرميل.
 
وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى منذ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي, وصعد الدولار إلى أعلى مستوى في ستة أسابيع أمام اليورو مع خفض المستثمرين تعرضهم للسلع الأولية وعزوفهم عن المخاطرة, وسط مخاوف بشأن إيرلندا واقتصادات أخرى في منطقة اليورو.
 
كما انخفض مؤشر الأسهم الرئيسية في الصين بنسبة 4%، وقال المحلل لدى كومرتس بنك في فرانكفورت كارستن فريتش إن "احتمال تشديد السياسة النقدية في الصين يبعث على القلق بالنسبة لجميع السلع".
 
مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت
أغلق منخفضا بـ1.9% (رويترز-أرشيف)
الأسهم الأوروبية
من جهة أخرى سجلت الأسهم الأوروبية الثلاثاء أكبر هبوط في يوم واحد منذ يوليو/تموز الماضي وأدنى إغلاق في أسبوعين، بفعل مخاوف الديون السيادية في منطقة اليورو.
 
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى منخفضا 2.3% عند 1086.61 نقطة.
 
وانخفض مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 2.4% وداكس الألماني 1.9% ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 2.6%.
 
وتضررت المعنويات مع الضغوط المكثفة على إيرلندا لطلب مساعدات مالية، في ظل حذر المستثمرين قبل نتائج اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو.
 
أسعار الذهب
من جهة أخرى تسارعت خسائر أسعار الذهب الثلاثاء, حيث تراجعت بنسبة 2% مع بقاء أسعار السلع الأولية وأسواق الأسهم تحت ضغط بفعل صعود الدولار.
 
وتحدد سعر الذهب في جلسة القطع المسائية بلندن ليوم الثلاثاء على 1349 دولارا للأوقية، مقابل 1363.2 دولارا في جلسة القطع السابقة.
 
كما هبطت العقود الآجلة للذهب الأميركي تسليم ديسمبر/كانون الأول المقبل بنسبة 2.5% إلى 1334.10 دولارا للأوقية في قسم كوميكس ببورصة نيويورك التجارية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة