توقعات ببقاء أسعار النفط مرتفعة بسبب التوترات السياسية   
الخميس 1427/3/1 هـ - الموافق 30/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:59 (مكة المكرمة)، 9:59 (غرينتش)
خليل يتوقع استمرار ارتفاع الطلب والأسعار (أرشيف)
قال وزير النفط الجزائري شكيب خليل إنه يتوقع بقاء أسعار النفط مرتفعة بسبب مشاكل لا تتعلق بنقص في الإمدادات أو شح في المخزونات بل بسبب التوترات السياسية في العالم.
 
وقال خليل إنه يتوقع ارتفاع الطلب على النفط خلال فصل الصيف, لكنه امتنع عن التعقيب على إستراتيجية منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".
 
وفي وقت سابق قال خليل إنه يشك في أن تقدم أوبك على خفض إنتاجها في اجتماعها المقبل في يونيو/حزيران إذ أنه من المتوقع استمرار ارتفاع الطلب والأسعار.
 
وفي اجتماعها في 8 مارس/آذار الجاري أبقت أوبك على سقف الإنتاج دون تغيير عند 28 مليون برميل يوميا ليظل ثابتا على هذا المستوى منذ يوليو/تموز الماضي.
 
وفي أسواق آسيا انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف تسليم شهر مايو/أيار 35 سنتا إلى 66.10 دولارا للبرميل بعد ارتفاع 38 سنتا في أسواق نيويورك أمس الأربعاء.
 
وانخفضت أسعار البنزين سنتا واحدا إلى 1.9465 للغالون كما انخفض سعر وقود التدفئة بأقل من سنت إلى 1.8460 دولار للغالون.
 
وقالت إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية أمس الأربعاء إن مخزونات النفط الخام التجارية ارتفعت بواقع 2.1 مليون برميل إلى 340.7 مليون برميل وهو أعلى مستوى لها في نحو سبع سنوات لتصل الزيادة عن العام الماضي إلى 25.9 مليون برميل. وتوقع المحللون ارتفاعا بأقل من مليون برميل.
 
كما أوضحت الإدارة أن البطء النسبي لأنشطة المصافي ساهم في تراجع مخزونات البنزين بمقدار 5.4 مليون برميل في أكبر تراجع أسبوعي منذ أغسطس/آب 2003 لتصل إلى 216.2 مليون برميل. وتوقع المحللون تراجع مخزونات البنزين 1.3 مليون برميل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة