الإمارات تمهل شركة إسكان يوما لدفع أجور متأخرة   
الاثنين 1426/8/15 هـ - الموافق 19/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:38 (مكة المكرمة)، 17:38 (غرينتش)
دبي تشهد حركة عمرانية كبيرة (الأوروبية-أرشيف)
ألزم وزارة العمل في الإمارات شركة (آل حامد للإنماء والتعمير) بصرف الأجور المتاخرة للعمال لديها خلال 24 ساعة، مع فرض غرامات مالية على الشركة الإماراتية الأردنية ومنعها من استقدام عمالة جديدة بسبب تلكؤها في هذا الأمر.
 
وحذرت الوزارة الشركة من أنه إذا لم تدفع الرواتب في المهلة المحددة فسيتم السماح للعمال بنقل كفالتهم إلى أي جهة أخرى دون الرجوع إلى الشركة ودون المساس بحقوقهم المتأخرة.
 
جاء ذلك بعد أن تظاهر نحو ألف عامل آسيوي في قطاع البناء اليوم في إمارة دبي للمطالبة بدفع رواتبهم المتأخرة لعدة أشهر.
 
وسار مئات العمال, أغلبهم من الهنود والباكستانيين والبنغال, في هدوء من موقع المشروع الفخم الذي يقام على شكل نخلة في البحر قبالة المدينة الجديدة في دبي, إلى شارع الشيخ زايد الشارع الرئيسي في المدينة.
 
وبعد تجمع استمر حوالي ساعتين في ازدحام خانق, حضرت قوات كبيرة من الشرطة لتفريقهم ونقلهم بحافلات إلى مقر إقامتهم خلف منطقة الحدائق شمال مدينة دبي حيث يقيمون في بيوت خشبية.
 
وقال أحد العمال إنهم لم يتسلموا رواتب منذ خمسة أو ستة أشهر حسب حالة كل عامل، موضحا أن الراتب لا يزيد عن 600 درهم (164 دولارا) دون احتساب الساعات الإضافية.
 
ويعكس هذا التحرك الذي لم يعد نادرا شعور القلق المتزايد لدى العمال الأجانب في قطاع البناء إزاء ظروف عملهم السيئة. ولا يمنح القانون في الإمارات الحق في الإضراب أو تشكيل نقابات أو أحزاب سياسية.
 
يشار إلى أن أكثر من 80% من سكان دبي البالغ عددهم أكثر من مليون نسمة هم من الأجانب ضمنهم آلاف العمال الآسيويين الذين قدموا للعمل في مشاريع عمرانية عديدة في دبي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة