تونس تختار 13 شركة للمنافسة على مزاد الاتصالات التونسية   
الجمعة 1426/9/4 هـ - الموافق 7/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:31 (مكة المكرمة)، 18:31 (غرينتش)

أعلنت وزارة الاتصالات التونسية اختيار 13 شركة اتصالات منها شركات أوروبية وشرق أوسطية كبرى للمنافسة في مزاد لبيع حصة 35% من أسهم شركة الاتصالات التونسية.

وينتظر أن تبلغ حصيلة الصفقة قرابة 1.7 مليار دولار مع حفزها للمنافسة في القطاع الخاص، حسب توقعات تونسية.

وأفادت الوزارة في بيان بأن 14 شركة تقدمت بعروض للمشاركة بعد طرح الحكومة مزادا في 29 أغسطس/آب الماضي.

وفي الوقت الذي لم تذكر فيه الشركة المستبعدة من الشركات المتقدمة للمزاد قالت إن من بين الشركات التي وقع الاختيار عليها تليفونيكا الإسبانية وتليكوم الإيطالية وفيفندي يونفرسال الفرنسية وبرتغال تليكوم.

ومن بين الشركات التي كانت مرشحة للمزاد بويج تليكوم الفرنسية وبتلكو البحرينية واتصالات الإماراتية وتي موبايل الألمانية وموبايل تليفون نتوركس وسعودي أوجيه والاتصالات السعودية وتليكوم ديج.

ورأت الوزارة أن عدد الشركات يلقي الضوء على مستوى الإقبال الكبير الذي تحظى به شركة الاتصالات التونسية واقتصاد البلاد.

من جهتها رفضت بويج تليكوم ثالث أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في فرنسا كشف تفاصيل أخرى عن مشاركتها في المزاد.

وذكر مصدر قريب من الاتصالات التونسية أن الشركات المختارة ستقدم لها معلومات مالية عن الشركة التونسية في الأيام القليلة المقبلة على أن تدعى لزيارة الشركة في نهاية الشهر الجاري أو أوائل الشهر المقبل.

وأفاد مصدر آخر قريب من برنامج الخصخصة بأن العروض النهائية قد تقدم في العام المقبل نظرا لحاجة المشاركين في المزاد لثلاثة أشهر للقيام بدراسة دفاتر الاتصالات التونسية.

يشار إلى أن الشركة تحتكر الاتصالات الأرضية وتنافس في مجال الهاتف المحمول شركة تونسيانا والأخيرة تمثل مشروعا مشتركا بين الشركة الوطنية الكويتية وأوراسكوم تليكوم المصرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة