أوبك: إمدادات النفط بالأسواق كافية   
الاثنين 1426/1/26 هـ - الموافق 7/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:00 (مكة المكرمة)، 12:00 (غرينتش)
أوبك تجتمع بإيران لبحث ضمان استقرار أسعار النفط عند سعر معقول (رويترز-أرشيف)
أعرب رئيس منظمة أوبك وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد فهد الصباح الأحد عن اعتقاده أن السوق بها إمدادات كافية، رغم شعور المنظمة بالقلق إزاء الزيادة الأخيرة في أسعار النفط.
 
وأوضح الصباح في بيان أن أوبك قلقة إزاء هذا التطور الذي تشهده الأسعار رغم حقيقة أن السوق بها إمدادات كافية واستمرار زيادة مخزونات النفط الخام العالمية التي تتجاوز حاليا المتوسط في خمسة أعوام.
 
وأضاف أن أوبك تتابع السوق عن كثب وستستعرض المستقبل المنظور بها عندما تجتمع في السادس عشر من الشهر الجاري بأصفهان في إيران لضمان استقرار السوق عند سعر معقول.
 
وأوضح البيان أن المنظمة تنتج حاليا نحو 29.5 مليون برميل يوميا وهو ما يضمن تلبية الطلب بالكامل في حين أن المخزونات العالمية من النفط الخام مستمرة في الزيادة.
 
وأشار بيان أوبك إلى أن الطاقة غير المستغلة بالمنظمة الآن تزيد عن مليوني برميل يوميا وستتجاوز ثلاثة ملايين برميل يوميا بحلول نهاية العام مع توقع المزيد من التوسعات في طاقة الإنتاج خلال الأعوام القادمة.
 
من ناحية أخرى قال مندوب إيران الدائم لدى أوبك حسين كاظمبور أردبيلي إن المنظمة لا تشعر بأن لزاما عليها تهدئة أسعار النفط العالمية من خلال اتخاذ قرار بزيادة الإنتاج في اجتماعها، مؤكدا أنها ستستمر في تعليق العمل بنطاق السعر المستهدف بين 22 و28 دولارا للبرميل.
 
ويقول معظم الأعضاء بأوبك إن الأسعار العالمية مرتفعة جدا الآن على نحو لا يسمح بخفض الإنتاج.


 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة