تراجع طلبات إعانات البطالة أميركيا   
الخميس 26/10/1430 هـ - الموافق 15/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:06 (مكة المكرمة)، 17:06 (غرينتش)

عدد العمال الأميركيين طالبي إعانات تراجع لأقل مستوى في تسعة شهور (الفرنسية-أرشيف)

انخفض عدد العمال الأميركيين طالبي إعانات البطالة لأول مرة لأقل مستوى في تسعة شهور خلال الأسبوع الماضي بصورة تجاوزت التوقعات، في مؤشر جديد على تحسن أوضاع سوق العمل وعلى التعافي من تداعيات الأزمة المالية.

وقالت وزارة العمل الأميركية في تقرير لها صدر اليوم إن الطلبات الأولية للحصول على إعانات البطالة انخفضت عشرة آلاف إلى 514 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري مقارنة بالأسبوع السابق له.

ويعد هذا خامس أسبوع تتراجع فيه أعداد طالبي الإعانات لأول مرة في ستة أسابيع. وكانت التوقعات السابقة تشير إلى ارتفاع الطلبات الجديدة إلى 525 ألفا الأسبوع الماضي.

وتراجع متوسط أربعة أسابيع تسعة آلاف طلب إلى 531.5 ألفا الأسبوع الماضي منخفضا للأسبوع السادس على التوالي.

التضخم
من جانب آخر قالت وزارة العمل إن مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين ارتفع للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر/أيلول الماضي حيث بلغ معدل التضخم 0.2% مقارنة بالشهر السابق بعد زيادة أكبر نسبتها 0.4% في أغسطس/آب السابق.

وبمقارنة أسعار المستهلكين للشهر السابق مع الشهر نفسه من العام الماضي تكون الأسعار تراجعت بنسبة 1.3%، وعزي ذلك بشكل أساسي لانخفاض أسعار الطاقة.

كما ارتفع مؤشر الأسعار الرئيسي الذي لا يتضمن الأغذية والطاقة الأكثر تقلبا، بنسبة 0.2% بعد أن زادت بنسبة 0.1% في أغسطس/آب السابق.

وجاءت زيادة الأسعار نتيجة ارتفاع أسعار السيارات وخدمات الرعاية الصحية.

وجاء تقرير وزارة العمل حول أسعار المستهلكين متماشيا إلى حد بعيد مع توقعات المحللين، وأشار إلى أن التضخم لم يعد هاجسا مع بدء الاقتصاد الأميركي في التعافي من أسوأ ركود منذ سبعة عقود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة