ليبيا تنشئ منطقة اقتصادية لشركات الطاقة   
الاثنين 1429/11/13 هـ - الموافق 10/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:54 (مكة المكرمة)، 17:54 (غرينتش)

ستوفر مدينة الطاقة البنية التحتية للأعمال لشركات النفط والغاز (الفرنسية-أرشيف) 

تعتزم ليبيا الشروع في بناء منطقة اقتصادية لشركات الطاقة العاملة فيها في يناير/كانون الثاني القادم بتكلفة خمسة مليارات دولار.

 

وستوفر مدينة الطاقة البنية التحتية لأعمال شركات النفط والغاز ومصافي النفط والأعمال المتعلقة بالشحن والاتجار بالطاقة والخدمات المساندة.

 

و"مدينة الطاقة الذكية" المزمعة مشروع مشترك بين صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي في ليبيا وبيت التمويل الخليجي، وهو بنك استثمار إسلامي بحريني. ويدرس بيت التمويل الخليجي حاليا استثمار 3.8 مليارات دولار في المنطقة التي سيتم بناؤها على بعد 70 كلم غربي العاصمة طرابلس على ساحل البحر المتوسط.

 

وقال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي عصام جناحي إن إنجاز المشروع بالكامل سوف يستغرق من ثلاث إلى خمس سنوات، وإن إنجاز المرحلة الأولى التي تشمل البنية التحتية سيستغرق 18 شهرا.

 

وأضاف أن المشروع يلبي احتياجات أغلب شركات النفط والغاز، وأن دراسة أجريت أظهرت أن الشركات مهتمة بزيادة أعمالها في ليبيا وترغب في توسيع عملياتها هناك.

 

وقال رئيس هيئة تشجيع الاستثمار الحكومية في ليبيا عبد الرحمن القمودي إن الهيئة تتوقع أن يوفر المشروع الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

 

وتعتزم ليبيا زيادة إنتاجها من النفط الخام إلى نحو الضعف بحلول العام2012  باستثمارات تتراوح بين 30 و40 مليار دولار. كما تطمح إلى أن تصبح منتجا رئيسيا للغاز. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة