محادثات أوروبية أميركية لتسوية الخلافات التجارية   
الخميس 1425/10/27 هـ - الموافق 9/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 17:52 (مكة المكرمة)، 14:52 (غرينتش)

تجري واشنطن والاتحاد الأوروبي محادثات بشأن الخلاف حول الدعم الحكومي لشركتي صناعة الطائرات الأميركية بوينغ والأوروبية إيرباص.

وأعلن كلود فيرون ريفليه المتحدث باسم المفوض التجاري الأوروبي الجديد بيتر ماندلسون بدء المفوض محادثات الاثنين مع الممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك ومفاوضين من منظمة التجارة العالمية.

 وتصدر جدول أعمال المحادثات تسوية الخلافات حول دعم بوينغ وإيرباص ومساعي استئناف محادثات تحرير التجارة العالمية.

وذكر ريفليه أن المحادثات ركزت أيضا على جهود استكمال محادثات ما يعرف بجولة الدوحة بهدف التوصل لاتفاقية عالمية تلغي الحواجز التجارية الدولية.

وعبر المدير العام لمنظمة التجارة سوباتشي بانيتشباكدي عن أمله في التوصل لاتفاقية تجارة عالمية بحلول مارس/آذار 2005 على أساس برنامج المؤتمر الوزاري المقرر عقده في ديسمبر/ كانون الأول المقبل بهونغ كونغ الذي سيمهد في حالة نجاحه إلى اتفاق تجاري عالمي جديد بحلول العام 2006.

ودعا الاتحاد الأوروبي زوليك الأسبوع الماضي لتقديم توضيحات بعد قول مسؤولي تجارة أميركيين إن واشنطن لا تخطط لبدء فريق تحكيم التحقيق حول دعم الشركتين قبل نهاية العام الحالي، رغم انتهاء الفترة الاستشارية التي تسبق سماع منظمة التجارة لأقوال الجانبين الأسبوع الحالي.

وكانت الولايات المتحدة قدمت شكوى إلى المنظمة ضد إيرباص -وهي إحدى وحدات شركة إيروسبيس آند ديفنس الأوروبية- قبل أسابيع من إجراء انتخابات الرئاسة الأميركية، في حركة اعتبرها مسؤولون بالاتحاد ذات أبعاد سياسية وتم رفع شكوى مماثلة ضد بوينغ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة