كهرباء فرنسا تستكمل خطط إريفا وتخترق السوق الأميركية   
الأحد 1428/7/7 هـ - الموافق 22/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 21:30 (مكة المكرمة)، 18:30 (غرينتش)
كهرباء فرنسا نجحت في الوصول إلى السوق الأميركية (الجزيرة نت)
سيد حمدي-باريس


شرعت شركة كهرباء فرنسا في غزو أسواق الولايات المتحدة استكمالاً لإستراتيجية فرنسية للاستثمار في السوق الأميركية الواعدة في مجال الطاقة السلمية باستخدام المفاعلات النووية .
 
ووقعت كهرباء فرنسا اتفاقاً مع شركة الكهرباء الأميركية كونستليشن إنرجي يسمح لها باستغلال أحدث مجمعاتها للمفاعلات النووية المخصصة لتوليد الطاقة.
 
وجاءت خطوة كهرباء فرنسا استكمالاً لاتفاق شراكة ضخم وقعته إريفا الفرنسية -المنتج الأول لمفاعلات الطاقة في العالم- مع نفس الشركة الأميركية.
 
ويتحسب اتفاق كهرباء فرنسا لبرنامج مستقبلي تبني إريفا بمقتضاه مجمعاً لمفاعلات الطاقة من المتوقع أن يرى النور عام 2015 بموجب عقد شراكة وقعته منذ عامين مع كونستليشن إنرجي.
 
شركة مناصفة
ويضم المجمع أربعة مفاعلات على الأقل طراز إي بي آر من الجيل الثالث. وتتوخى كهرباء فرنسا إدارة واستغلال المفاعلات الأربعة ضمن خطة يرجح أن تتبعها خطوات أخرى مماثلة في حال تحقيق المردود الاقتصادي المتوقع والحصول على الموافقات القانونية من الإدارة الأميركية التي تفرض إجراءات حمائية عديدة في مجال الطاقة.
 
وذكر بيان صادر عن كهرباء فرنسا -حصلت الجزيرة نت على صورة منه- أنها أسست الجمعة الماضي شركة مناصفة مع كونستليشن إنرجي في إطار تجسيد اتفاق الشراكة.
 
وتصل قيمة حصة الجانب الفرنسي إلى 350 مليون دولار يمكن أن تبلغ 625 مليون دولار. ويسمح الاتفاق بامتلاك كهرباء فرنسا مستقبلاً نسبة 9.9% من رأسمال كونستليشن إنرجي منها نسبة 5% العام القادم، علماً بأن رأسمال الجانب الأميركي يبلغ 16 مليار دولار.
 
صفقات جديدة
"
ذكر رئيس كهرباء فرنسا بيير غادونيكس أن الاتفاق حقق أهداف الشركة عبر انطلاقها في سوق الطاقة النووية بالولايات المتحدة

"
واعتبر البيان على لسان رئيس كهرباء فرنسا بيير غادونيكس أن الاتفاق حقق أهداف الشركة عبر انطلاقها في سوق الطاقة النووية بالولايات المتحدة.
 
ونوهت الشركة إلى ما تتمتع به من خبرة واسعة في مجال الطاقة النووية حيث تدير على مدى العقدين الماضيين 58 مفاعلاً لتوليد الطاقة.
ومن المتوقع أن تخوض كهرباء فرنسا منافسة شديدة في محاولتها للفوز بصفقات جديدة مع كونستليشن إنرجي التي تتأهب لإطلاق مشاريع أخرى للطاقة.
 
وتتعاون كونستليشن إنرجي مع ست شركات أخرى في مجال توليد الطاقة وهي تستعد لتأسيس شركات مشتركة جديدة مع أطراف أخرى للغرض ذاته. 
 
في تلك الأثناء حذر المحللون من إطلاق توقعات متسرعة بخصوص الانعكاسات المحتملة على قيمة سهم كهرباء فرنسا في بورصة باريس نتيجة خططها في السوق الأميركية. وقد أغلق سهم كهرباء فرنسا نهاية الأسبوع أول أمس الجمعة عند 76.25 يورو بتراجع نسبته 1%. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة