شركات النفط تحث المغرب على دفع ديون دعم الوقود   
السبت 13/9/1426 هـ - الموافق 15/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:59 (مكة المكرمة)، 21:59 (غرينتش)

إدريس جطو
حثت شركات نفطية الحكومة المغربية على أن تبدأ فورا برد المستحقات المالية المتأخرة عليها جراء دعمها للمحروقات والتي وصلت إلى خمسة مليارات درهم مغربي (548.5 مليون دولار).

وأوضحت تلك الشركات أن عدم قيام الحكومة بسداد هذه المستحقات جعل بعض موزعي الوقود غير قادرين على الدفع لمورديهم وهو ما قد يكون له أثر مباشر على مسألة توفير الوقود للمستهلك.

وقالت المجموعة البترولية المغربية إن بعض أعضاء المجموعة يبيعون منتجاتهم بأسعار لا تعكس الأسعار في الأسواق الدولية بعد الزيادة في أسعار النفط العالمية.

ويواجه بعض أعضاء المجموعة صعوبات مالية بسبب التأجيل. وبين أعضاء المجموعة شركات عالمية مثل رويال داتش شل وإكسون موبيل وتوتال وشركات محلية مثل أفريقيا.

من جهتها قالت متحدثة باسم رئيس الوزراء المغربي إدريس جطو إن هناك مشكلة مرتبطة بصندوق الدعم وموزعي الوقود، مضيفة أن اجتماعا مع أعضاء المجموعة البترولية المغربية سيعقد أواخر الأسبوع القادم لبحث المسألة.

يشار إلى أن الحكومة المغربية رفعت أسعار الوقود مرتين هذا العام لتقليل آثار أسعار النفط العالمية القياسية على حجم الدعم الذي تدفعه للموزعين للإبقاء على استقرار الأسعار.

وتدعم الحكومة ما يصل إلى ثلث أسعار الغاز والوقود في بلد لا ينتج النفط أو الغاز. وتعني الزيادة في أسعار النفط العالمية زيادة الدعم الحكومي وهو ما ينتج عنه عجز أكبر في الميزانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة