النقد الدولي يتوقع تباطؤ النمو الاقتصادي بالأردن   
الجمعة 11/11/1427 هـ - الموافق 1/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:05 (مكة المكرمة)، 19:05 (غرينتش)
 
توقع صندوق النقد الدولي تباطؤ النمو الاقتصادي في الأردن العام القادم، لكنه سيبقى حول مستوى 6% على المدى المتوسط.
 
وقال الصندوق في تقرير إن النمو قد يتباطأ قليلا في 2007 بسبب بضعة عوامل منها تباطؤ سوق العقارات وتصحيح واسع في أسواق الأسهم في وقت سابق من هذا العام وتراجع أرباح الشركات.
 
وقال التقرير إن التوقعات للاقتصاد الكلي في 2007 وعلى المدى المتوسط تبدو إيجابية. وأضاف أن السياسة المالية في 2007 ينبغي أن تهدف إلى دعم أهداف خفض الدين على المدى المتوسط والمساعدة في كبح عجز ميزان المعاملات الجارية.
 
وحث التقرير السلطات الأردنية أيضا على مواصلة الخصخصة التي بلغت عائداتها  ستمئة مليون دولار حتى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من بيع خمس شركات.
 
وقال إن الخصخصة عززت كفاءة الاقتصاد ودعمت النمو وساهمت كثيرا في التراجع الكبير في نسبة صافي الدين. وأضاف أن السياسة المالية في 2007 ينبغي أن تهدف إلى دعم أهداف خفض الدين على المدى المتوسط والمساعدة في كبح عجز ميزان المعاملات الجارية.
 
لكنه حث الأردن أيضا على تيسير مناخ الأعمال للقطاع الخاص عن طريق تبسيط إجراءات بدء وإغلاق المشروعات وتطوير اللوائح لحماية الاستثمارات كما ينبغي.
 
وقال التقرير إنه رغم أن السلطات أشارت إلى ارتفاع حاجات الإنفاق على صعيد البنية التحتية والإنفاق الاجتماعي فإن هناك متسعا فيما يبدو لتحسين العجز الأساسي مع استبعاد المنح قياسا إلى عام 2006.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة