عَمان توقع اتفاقية معونات مع واشنطن   
الاثنين 1433/11/16 هـ - الموافق 1/10/2012 م (آخر تحديث) الساعة 20:30 (مكة المكرمة)، 17:30 (غرينتش)
المساعدات الاقتصادية الأميركية للأردن تناهز 474 مليون دولار خلال العام الجاري (الأوروبية-أرشيف)

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان والسفير الأميركي في عَمان ستيوارت جونز اليوم على خمس اتفاقيات معونات بقيمة 356.9 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الأميركية الاقتصادية للأردن للعام الحالي.

وتشتمل الاتفاقية الأولى منحة دعم نقدي بقيمة 184 مليون دولار ترصد لدعم مشاريع تنموية ذات أولوية مدرجة في موازنة العام الجاري بما يقلص عجزها، وتتعلق الاتفاقية الثانية بدعم قطاعي التعليم والصحة بقيمة 70.219 مليون دولار.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة بتخصيص 27.970 مليون دولار لدعم المشاريع المتعلقة بترسيخ سيادة القانون والحكم الرشيد والمجتمع المدني، وتخص الاتفاقية الرابعة دعم النمو الاقتصادي والفرص الاقتصادية في الأردن، وتناهز قيمة المخصصات لهذه الاتفاقية 47.792 مليون دولار وتشمل قطاعات التجارة والاستثمار والسياحة وتحسين تنافسية القطاع الخاص.

وتصل قيمة الاتفاقية الأخيرة إلى 26.963 مليون دولار وتتعلق بالاستثمار في مشاريع متصلة بإدارة مصادر المياه والبيئة. وكانت الحكومتان الأردنية والأميركية قد وقعتا في العشرين من الشهر الماضي اتفاقية تقدم بموجبها واشنطن خمسين ألف طن من القمح لعمان بقيمة 17 مليون دولار، وذلك ضمن برامج المساعدات الغذائية الأميركية، ويبلغ مجموع المساعدات الاقتصادية الأميركية للأردن خلال 2012 حوالي 474 مليون دولار.

وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني صرح في يونيو/حزيران الماضي بأن بلاده تتوقع تلقي مساعدات في 2012 بقيمة 2.5 مليار دولار بما فيها القروض الميسرة

المعونات الخارجية
وسبق لوزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني أن صرح في يونيو/حزيران الماضي بأن بلاده تتوقع تلقي مساعدات في 2012 بقيمة 2.5 مليار دولار بما فيها القروض الميسرة، وستقدم بريطانيا لأول مرة مساعدات للأردن، وأشار حسان إلى أن نصف المساعدات المنتظرة ستخصص لدعم الموازنة وأن أغلب هذه المعونات ستحول للسلطات الأردنية في الربع الأخير من هذا العام.

ومن الدول المانحة للمساعدات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، وقد بحث وزير المالية الأردني سليمان الحافظ في العاشر من الشهر الماضي مساهمة دولة الإمارات البالغة 1.25 مليار دولار ضمن المنحة التي أقرها مجلس التعاون لدعم مشروعات تنموية بالأردن خلال السنوات الخمس المقبلة بمعدل 250 مليون دولار سنويا.

وفي آخر أغسطس/آب الماضي وقعت الكويت والأردن على اتفاقية تمنح بموجبها الأولى للثانية منحة بقيمة ربع مليار دولار على مدى خمس سنوات لتمويل مشروعات تنموية، كما تعهدت قطر بتقديم 1.25 مليار دولار للأردن للغرض نفسه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة