الديمقراطيون بالكونغرس الأميركي يسعون لإدانة أوبك   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

أكد نواب ديمقراطيون في الكونغرس أنهم سوف يستأنفون سعيهم لإلزام الممثل التجاري الأميركي من خلال الكونغرس بتقديم شكوى لدى منظمة التجارة العالمية من منظمة أوبك بسبب نظامها المتعلق بحصص تصدير النفط الخام.

وقال السيناتور فرانك لوتنبرغ عن نيوجيرسي والسيناتور ديك دوبرين عن إلينوي والنائب بيتر ديفازيو عن أوريغون إن تشريعهم المقترح يهدف إلى منع ما أسموه العمليات غير الشرعية الحالية لأوبك التي ساهمت في ارتفاع أسعار البنزين إلى مستويات قياسية هذا العام على حد تعبيرهم.

وأشار المشرعون الثلاثة إلى أنهم سيعقدون مؤتمرا صحفيا اليوم لنشر تقرير يشرح الانتهاكات المزعومة لأوبك للقانون التجاري الدولي.

يشار إلى أنه دون التأييد الجمهوري في مجلسي النواب والشيوخ اللذين يسيطر عليهما الجمهوريون فإنه من غير المحتمل أن يحقق مشروع القانون تقدما كبيرا.

وكانت كل من أوبك والسعودية -أكبر منتج للنفط في المنظمة والعالم- تعرضت لانتقادات شديدة من الدول الغربية المستهلكة وخاصة الولايات المتحدة بعد ارتفاع أسعار النفط.

ودفع ذلك الأمر واشنطن وحلفاءها إلى ممارسة ضغوط أدت إلى زيادة أوبك الإنتاج إلى مليوني برميل يوميا اعتبارا من بداية الشهر الجاري تليها زيادة نصف مليون أخرى بداية الشهر المقبل رغم تأكيد المنظمة أن ارتفاع أسعار النفط جاء بفعل عوامل أخرى غير الإنتاج مثل المضاربات والتوتر المستمر في العراق وفلسطين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة