قبرص ومالطا ولاتفيا تربط عملاتها باليورو   
السبت 1426/3/21 هـ - الموافق 30/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:08 (مكة المكرمة)، 16:08 (غرينتش)

أعلن الاتحاد الأوروبي انضمام قبرص ومالطا ولاتفيا إلى آلية الصرف الأوروبية بربط عملاتها باليورو في خطوة أولى تمهيدا لانضمامها إلى منطقة اليورو التي تشمل حاليا 12 دولة.

ويتعين على هذه الدول قبل اعتماد اليورو العمل على إبقاء عملاتها خلال سنتين على الأقل ودون مواجهتها لأزمة كبيرة ضمن هامش مواز لليورو داخل آلية الصرف الأوروبية.

وتمكن هذه الآلية أسعار صرف العملات من التذبذب في إطار هامش 15% زيادة أو انخفاضا بعد أن تم تحديد سعر صرف اليورو عند 0.585274 مقابل الليرة القبرصية و0.429300 ليرة مالطية و0.702804 لات لاتفي.

وقد اتخذ القرار بالانضمام لآلية الصرف من قبل وزراء مالية 12 دولة في منطقة اليورو بالاتفاق مع الدول الثلاث ودول منطقة اليورو والبنك المركزي الأوروبي وبالاشتراك مع المفوضية الأوروبية والتشاور مع اللجنة الاقتصادية والمالية في الاتحاد. ولم يتم إعلان القرار إلا أمس الجمعة لتجنب تكهنات في أسواق العملة.

وأكدت قبرص في بيان تعهدها بمواصلة انتهاج سياسة تقوم على موازنة قوية بما في ذلك استمرار خفض مستوى الديون المرتفع مع الحفاظ على الاقتصاد الكلي.

وأعلنت مالطا التزامها بالمحافظة على موازنة سليمة من خلال التحكم بالإنفاق الحكومي وتخفيض دينها العام المرتفع. كما تعهدت لاتفيا بالعمل على خفض التضخم.

ويشار إلى انضمام سلوفينيا وإستونيا ولتوانيا إلى آلية الصرف الأوروبية في نهاية يونيو/ حزيران العام الماضي من بين عشر دول انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في الأول من مايو/ أيار عام 2004.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة