فيسبوك يطلق أدوات إعلان جديدة   
الخميس 1433/4/7 هـ - الموافق 1/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 18:48 (مكة المكرمة)، 15:48 (غرينتش)
فيسبوك يريد زيادة إيراداته بتمكين الشركات من إيصال إعلاناتها لمستخدمي شبكته (الجزيرة)
كشف عملاق الشبكات الاجتماعية فيسبوك الأربعاء عن أدوات جديدة لتمكين الشركات من إيصال إعلاناتها بشكل مباشر إلى مستخدمي شبكة فيسبوك، والمقدر عددهم بـ845 مليون مستخدم، وستصل هذه الإعلانات لكافة الأجهزة الإلكترونية بما فيها الهاتف النقال، وذلك قبيل أسابيع من طرح الموقع أول طرح عام للاكتتاب في أسهمه الذي تقدر قيمته بمائة مليار دولار.

وقد وضع فيسبوك أمام العاملين في سوق الإعلانات أداة أسماها "برميم أون فيسبوك" لتوسيع قاعدة المستهدفين بالإعلانات على الشبكة مقابل دفع رسوم تسجيل الفيديو أو قسيمة أو أي رسالة أخرى تظهر على الصفحات الرئيسية لمستخدمي الشبكة أو عند تسجيل الخروج منها أو في الصفحة الإخبارية للمستخدمين.

وأوضحت كارولين إيفرسون نائبة رئيس فيسبوك في شؤون برامج التسويق العالمية أن رؤية الشركة لهذه الأدوات الجديدة هي أن أي مضمون إعلاني يراه مستخدم على الصفحة الإخبارية للموقع سيكون جيدا ما دام أنه قادم من صديق أو قريب له.

وتعد هذه الأدوات الإعلانية أحدث خطوة يقدم عليها فيسبوك لإقناع الشركات بدفع مقابل على الإعلان في أكبر شبكة اجتماعية في العالم عوض الاستفادة منها بالمجان، ويعتمد فيسبوك على الإعلانات بنسبة 85% من مجموع إيراداته التي بلغت 3.7 مليارات دولار في 2011.

حصة أكبر
وترى محللة التسويق الإلكتروني ديبرا وليامسون أن "برميم" وإعلانات الهاتف النقال ستساعد فيسبوك على تحقيق إيرادات أكبر، خاصة من إعلانات كبريات الشركات التجارية مثل وولمارت وماكيس.

وقال مسؤولون تنفيذيون في اللقاء الذي عقده فيسبوك بحضور مسؤولي الإعلان والتسويق بالشركات إن هذه الخدمة الإعلانية ستكون متاحة على الهواتف المحمولة الذكية في وقت لاحق من العام الجاري.

ويتنافس الموقع مع غوغل وياهو ومواقع أخرى تنشر إعلانات إلكترونية على حصة في سوق الإعلانات في أميركا تقدر بنحو 76 مليار دولار تنفق سنويا على تسويق المنتجات والخدمات في القنوات التلفزيونية والمجلات حسب شركة الأبحاث إماركتر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة