مشاورات سعودية مكسيكية فنزويلية تسبق اجتماع أوبك   
الأحد 17/12/1421 هـ - الموافق 11/3/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

النعيمي
قال دبلوماسيون في المملكة العربية السعودية إن وزراء نفط السعودية والمكسيك وفنزويلا يستعدون لعقد اجتماع ثلاثي بينهم في الرياض لبحث استراتيجية إنتاج منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك).

وكان وزير الطاقة المكسيكي إرنستو مارتينز وصل إلى السعودية الليلة الماضية، وقالت وكالة الأنباء السعودية إن وزير البترول السعودي على النعيمي استقبل مارتينز في المطار.

وقال دبلوماسيون في الرياض إن مارتينز الذي كان ينوي الاجتماع مع النعيمي اليوم الأحد عدل برنامجه للبقاء في الرياض لعقد اجتماع ثلاثي مع النعيمي ووزير البترول الفنزويلي ألفارو سيلفا غدا.

وتأتي هذه المحادثات قبل أيام من اجتماع وزراء نفط أوبك في 16 مارس/آذار، والذي من المتوقع أن يوافق على خفض إمدادات النفط بما يتراوح بين 500 ألف ومليون برميل يوميا لمنع تدهور أسعار النفط في النصف الثاني من العام.

وتسجل أسعار النفط انخفاضا موسميا في النصف الثاني من كل عام بسبب انخفاض الطلب على وقود التدفئة.

وكانت السعودية وفنزويلا العضوان في أوبك بالإضافة إلى المكسيك غير العضو في المنظمة وراء ثلاثة تخفيضات على إنتاج النفط أدت إلي رفع أسعاره من عشرة دولارات للبرميل حتى بلغ مستوى قياسي تجاوز 30 دولارا للبرميل العام الماضي قبل أن يعود للانخفاض من جديد إلى مستوى يقل عن 25 دولارا للبرميل.

وتعد السعودية والمكسيك وفنزويلا من موردي النفط الرئيسيين للولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة