مشروع أكسون وقطر غاز يحصل على موافقة رسمية   
الأربعاء 1425/1/19 هـ - الموافق 10/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت شركة أكسون موبيل الأميركية للطاقة الأربعاء أنها حصلت من السلطات البريطانية المختصة على موافقة لتنفيذ مشروع مقترح لها مع شركة قطر غاز يهدف إلى بناء مرفأ لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في ساوث ويلز ببريطانيا.

وأوضح متحدث باسم الشركة أنها تعتزم بناء المرفأ في ميلفورد هيفن وأنها تلقت الموافقة لاستيراد مواد خطرة من هيئة ساحل بمبروكشاير للمحميات الطبيعية. وقد حصل المشروع من قبل على الموافقة المتعلقة بالتخطيط من السلطات المحلية.

ويتعين على الشركتين الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي لإعفائهما من القواعد الحكومية مما سيتيح لهما السيطرة الكاملة على استخدام المرفأ.

وكانت السلطات البريطانية قد وافقت من قبل على منح هذا الإعفاء. ويهدف المشروع لمعالجة عشرة مليارات متر مكعب من الغاز من قطر، ومن المقرر أن يبدأ تشغيله أواخر عام 2007.

وجاء الإعلان عن هذه الموافقة على هامش المؤتمر الثاني للتمويل والاستثمار بقطر في لندن تحت رعاية شركة شل العالمية النفطية، وقد اختتم أعماله الأربعاء.

وقد ركز المؤتمر على تقديم صورة متكاملة لمناخ التمويل والاستثمار في قطر والفرصِ الكبيرة المتاحة خاصة في قطاعات النفط والغاز والإنشاءات والخدمات.

وقد سعى الجانب القطري خلال المؤتمر إلى التأكيد على توفر عناصر الأمن والاستقرار والفرص الاستثمارية، وهي الشروط التي تبحث عنها مؤسسات المال والأعمال الدولية قبل إطلاق مشاريعها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة