التعاون الآسيوي يؤسس منتدى للطاقة في اجتماع الدوحة   
الخميس 1427/4/27 هـ - الموافق 25/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 3:36 (مكة المكرمة)، 0:36 (غرينتش)

إعلان الدوحة يدعو للاستثمار الأمثل لإيرادات الطاقة في سوق السندات الآسيوي (الفرنسية)

دعا المشاركون في الاجتماع الوزاري الخامس لدول حوار التعاون الآسيوي إلى تعزيز التعاون بينها في المجالات الاقتصادية والمالية وخاصة ما يتعلق منها بالطاقة والتنمية والسياحة والزراعة والتعليم الإلكتروني والبيئة.

جاء ذلك في إعلان الدوحة الذي صدر اليوم في ختام أعمال الاجتماع الوزاري بالعاصمة القطرية والذي شارك فيه ممثلون عن 28 دولة واستمر يومين بحثت خلالهما سبل تعزيز التعاون الاقتصادي.

وتضمن الإعلان مصادقة الوزراء على تأسيس منتدى للطاقة خاص بالدول الأعضاء بوصفه المنبر الوحيد للتعاون في هذا القطاع تحت إطار حوار التعاون الآسيوي.

ورحب المشاركون باقتراح إندونيسيا والفلبين بشأن إعداد خطة عمل للطاقة للدول الأعضاء والتي ستحدد الأولويات بشأن تعزيز أمن الطاقة وتطوير بنيتها التحتية وتشجيع استثمار العوائد المالية المتراكمة من تجارة هذه المادة.

"
إقرار عقد منتدى الطاقة الثاني لدول حوار التعاون الآسيوي بباكستان في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل
"
وساندوا عقد منتدى الطاقة الثاني للدول الأعضاء بباكستان في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل وعرض كزاخستان لاستضافة منتدى الطاقة الثالث العام المقبل ودعم عرض الفلبين لعقد ورشة عن موارد الطاقة المتجددة وأنواع الوقود البديلة في منتصف العام القادم.

كما دعوا إلى الاستثمار الأمثل لمدخرات الدول الأعضاء الأساسية بما فيها إيرادات تجارة الطاقة من خلال تطوير سوق السندات الآسيوي مما يساعد على تعزيز الاستقرار المالي وتحقيق التنمية المستدامة.

ووافق المشاركون على قبول عضوية دولتي طاجيكستان وأوزبكستان في دول حوار التعاون الآسيوي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة