طرح 15% من أسهم الاتصالات الأردنية للاكتتاب   
الثلاثاء 1423/8/1 هـ - الموافق 8/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مصرفيون ومسؤولون إن الأردن يعتزم طرح 15% من أسهم شركة الاتصالات الأردنية هذا الأسبوع في أول اكتتاب عام لها فيما يمثل تأكيدا للالتزام بالخصخصة.

وقال بنك جيه بي مورغان الاستثماري الذي يقوم بالدور الرئيسي في إدارة الإصدار إن باب الاكتتاب أمام المستثمرين المحليين والدوليين والمؤسسات سيبدأ غدا الأربعاء ويستمر ثلاثة أسابيع، وأوضح أن عدد الأسهم المطروحة يبلغ 37.5 مليون سهم عادي بسعر يراوح بين 2.3 و2.7 دينار (3.23 و3.80 دولارات) للسهم.

وقال ميشيل مارتو وزير المالية إن قرار المضي قدما في الإصدار رغم احتمالات نشوب حرب في العراق يظهر الأولوية التي تمنحها البلاد للإصلاحات الاقتصادية التي تتم بإشراف صندوق النقد الدولي.

ويقول محللون إن الحكومة تجاهلت التحفظات إزاء توقيت الاكتتاب العام وعزوف العديد من المستثمرين المحليين عن التداول وسط اضطرابات سياسية إقليمية وذلك للإسراع بتمويل خطة لمكافحة الفقر والبطالة. وأضافوا أن نجاح الاكتتاب العام سيدر على الحكومة نحو 125 مليون دولار وسيشجع على بيع مزيد من مؤسسات الدولة.

وقدر بنك مورغان قيمة شركة الاتصالات بنحو 959 مليون دولار وهو ما يقل عن تقدير بنك ميريل لينش الاستثماري البالغ 1.2 مليار دولار عندما كان مستشارا للحكومة في بيع حصة مقدارها 40% من الشركة لشركة فرانس تليكوم عام 2000. وستتقلص حصة الحكومة إلى 37% لتصبح شركة الاتصالات الفرنسية أكبر مساهم في الشركة الأردنية.

وسيتم تسجيل أسهم شركة الاتصالات في بورصة عمان في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني لتصبح ثاني أكبر شركة في البورصة من حيث قيمة رأس المال بعد البنك العربي. ويبلغ عدد الخطوط في شبكة الهاتف 700 ألف خط كما أن الشركة تملك شبكة للهاتف المحمول يزيد عدد المشتركين فيها على 300 ألف إضافة إلى أنها من الشركات الرئيسية في تقديم خدمات الإنترنت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة