سيتي غروب تبيع حصة لهيئة إماراتية بـ7.5 مليارات دولار   
الثلاثاء 1428/11/18 هـ - الموافق 27/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:38 (مكة المكرمة)، 12:38 (غرينتش)

هيئة استثمار أبو ظبي ستملك 4.9% من سيتي غروب وتصبح أكبر المساهمين فيها (رويترز-أرشيف)

أعلنت مجموعة سيتي غروب الأميركية توصلها إلى اتفاق لبيع ما قيمته 7.5 مليارات دولار من وحدات الملكية القابلة للتحويل إلى أسهم عادية لهيئة استثمار أبو ظبي الإماراتية الحكومية.

وأفادت سيتي غروب وهي أكبر بنك في الولايات المتحدة بأن ملكية هيئة استثمار أبو ظبي من أسهمها لن تفوق 4.9% من إجمالي الأسهم المتداولة لسيتي غروب.

وبمقتضى الاتفاق لن تتمتع الهيئة بحقوق خاصة للملكية أو الإشراف أو أي دور في إدارة سيتي غروب أو توجيهها ولن يكون لها حق في تعيين عضو في مجلس الإدارة ولكنها ستصبح أكبر المساهمين في سيتي غروب.

وأما سعر كل وحدة من وحدات الملكية القابلة للتحويل إلى أسهم عادية في سيتي غروب فيترواح بين 31.83 دولارا و37.24 دولارا للسهم. وتوقعت سيتي غروب استكمال الصفقة في الأيام القليلة المقبلة.

"

الصفقة تهدف لضخ أموال في رأس مال سيتي غروب لتحقيق التوازن بعد الخسائر الكبيرة التي منيت بها الشركة جراء أزمة الائتمان الأميركية
"

وتأتي هذه الصفقة من أجل ضخ أموال في رأس المال لتحقيق التوازن بعد الخسائر الكبيرة التي منيت بها الشركة جراء أزمة الائتمان الأميركية وخسائر في استثمارات أخرى.

واعتبرت سيتي غروب هذه الخطوة لبيع وحدات إلى الهيئة الإماراتية إيجابية.

وجاء الاستثمار الإماراتي في الشركة الأميركية في وقت تسعى فيه صناديق الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط إلى زيادة استثماراتها الخارجية بعد استفادة العديد من دول الخليج من عائدات النفط القياسية عقب ارتفاع أسعار النفط أكثر من 60% خلال العام الحالي مما وفر سيولة ضخمة في المنطقة.

ويأتي استثمار هيئة أبو ظبي في وقت تحاول فيه سيتي غروب طمأنة المستثمرين فيها على استثماراتهم وسط خسائر ضخمة وسعي لتعيين رئيس تنفيذي جديد للمجموعة الأميركية.

وتجاريا انخفض سهم سيتي دولارا أو 3.2% ليغلق على 30.70 دولارا أمس مسجلا أدنى مستوياته السعرية خلال خمس سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة