ارتفاع إيرادات السياحة وتحويلات المغتربين في المغرب   
الأربعاء 1426/3/26 هـ - الموافق 4/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:47 (مكة المكرمة)، 17:47 (غرينتش)
ارتفعت إيرادات السياحة وتحويلات المغاربة المقيمين في الخارج إلى 17.1 مليار درهم (ملياري دولار) في الربع الأول من العام الحالي مسجلة زيادة بنسبة 5.3% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
 
وارتفعت إيرادات السياحة 3.3% إلى 8.1 مليارات درهم بينما زادت تحويلات نحو مليوني مغربي في الخارج بنسبة 2.9% إلى 8.97 مليارات درهم.
 
وتعتبر السياحة وتحويلات المغاربة في الخارج مصدران هامان للعملة الصعبة لمواجهة تأثير تنامي العجز التجاري على ميزان المدفوعات في البلاد وجدارتها الائتمانية.
 
وفي الربع الأول من هذا العام بلغ العجز التجاري 19.5 مليار درهم بزيادة بنسبة 33% عن مستواه قبل عام مما يؤدي إلى تفاقم الخلل في الميزان التجاري للبلاد الذي عانت منه على مدى الأعوام الثلاثة الماضية.
 
من جهة أخرى قالت الهيئة المشرفة على قطاع الاتصالات إن المغرب مدد مهلة تقديم العروض لجيل جديد من تراخيص خطوط الهاتف الثابتة لمدة شهر بناء على طلب أصحاب العروض.
 
وقالت متحدثة باسم الهيئة إن من حق الشركات التقدم بعروضها حتى 20 يونيو/ حزيران القادم بدلا من 24 مايو/ أيار الجاري ويشمل العرض ستة دوائر محلية وترخيصين للاتصالات الإقليمية وآخرين للاتصالات الدولية.
 
ونجاح المزاد يعني انتهاء احتكار شركة الاتصالات المغربية وهي أكبر شركة اتصالات في البلاد وتسيطر عليها فيفندي يونيفرسال الفرنسية.
 
ومنذ الإعلان عن المزاد في فبراير/ شباط أبدت 31 شركة محلية وأجنبية اهتماما به.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة