ارتفاع إجمالي مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي   
الخميس 1425/4/22 هـ - الموافق 10/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سجل إجمالي المخزونات النفطية لدى الدول الصناعية زيادة متواضعة بلغت تسعة ملايين برميل في نهاية أبريل/نيسان الماضي، بالغا 2.473 مليار برميل بارتفاع قدره 29 مليون برميل عن مستواه قبل عام.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري اليوم الخميس إنه رغم تحسن وضع المخزونات فإن إمدادات منتجات النفط مازالت محدودة وعند أدنى مستويات نطاق تأرجحها على مدى خمس سنوات، في حين بلغت مخزونات النفط منتصف نطاقها على مدى الفترة نفسها.

وأشارت الوكالة إلى أن تعهد الدول الأعضاء في أوبك بزيادة الإمدادات من شأنه تهدئة الأسعار، مما يسمح بزيادة المخزونات بدرجة أكبر.

وأوضحت أن استهلاك الصين الذي ساهم في تحقيق أكبر زيادة في الطلب العالمي منذ 24 عاما غير قابل للاستمرار على المدى القصير، متوقعة تباطؤ نمو الطلب في الصين إلى 8.2% في النصف الثاني من العام الحالي.

كما قالت الوكالة إن نمو إنتاج النفط الروسي المتسارع بدأ يتباطأ وقد يتضرر بدرجة أكبر بسبب تداعيات مشكلة قانونية في شركة يوكوس النفطية العملاقة.

ومن جهة أخرى أعلن المستشار الألماني غيرهارد شرودر على هامش قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى في سي آيلاند أن قادة المجموعة يريدون مقترحات ملموسة في الأشهر الستة المقبلة تحث على مزيد من الشفافية في السوق النفطية. وتحدث الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن "الغموض" الذي تثيره أسعار النفط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة