أوبك تزيد إنتاجها الفعلي الشهر القادم   
الاثنين 1426/3/9 هـ - الموافق 18/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:55 (مكة المكرمة)، 10:55 (غرينتش)
أسعار النفط حاليا عن مستوى معتدل (الفرنسية-أرشيف)
قال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وزير الطاقة الكويتي إن المنظمة سترجئ قرار رفع سقف إنتاجها حتى اجتماع يونيو/حزيران القادم لكنها سترفع إنتاجها الفعلي إلى الأسواق بمقدار 500 ألف برميل يوميأ الشهر القادم حيث من المتوقع زيادة الطلب في الربع الثالث من العام.
 
وتنتج المنظمة كمية أكبر من السقف الرسمي من أجل استقرار الأسعار.
 
وأضاف أحمد الفهد الصباح أن الأسعار الآن عند مستوى عادل تقريبا وليست هناك حاجة لزيادة الحصص الرسمية بواقع 500 ألف برميل يوميا, وهو ما تعهدت المنظمة بعمله إذا ظل سعر النفط الأميركي الخفيف فوق 55 دولارا للبرميل.
 
وكانت أوبك رفعت سقف إنتاجها الرسمي في مارس/آذار الماضي بمقدار 500 ألف برميل يوميا ابتداء من أول الشهر الجاري ليصل إلى 27.5 مليون برميل يوميا ووعدت بزيادة مماثلة إذا ظلت أسعار النفط مرتفعة حتى اجتماع يونيو/حزيران القادم. لكن أسعار النفط انخفضت ووصل سعر الخام الأميركي اليوم في آسيا إلى أقل من 50 دولارا للبرميل.
 
من جهته قال وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية إنه ينبغي على منتجي أوبك التحلي بالحذر وعدم السماح لمخزونات النفط بالنمو بشكل كبير بحيث تدفع الإمدادات الإضافية الأسعار نحو الهبوط.
 
وأضاف أنه يجب ألا يسمح لمخزونات النفط بأن تكون في وضع تهدد فيه استقرار الأسعار, مشيرا إلى انخفاض الأسعار عدة دولارات الأسبوع الماضي.
 
وأعلنت دائرة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية الأسبوع الماضي ارتفاع مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة بمقدار 3.6 ملايين برميل إذ بلغت 320.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن من الشهر الجاري.
 
وتوقع محللون سابقا ألا تتجاوز الزيادة في مخزونات الخام 400 ألف برميل ولكنها ارتفعت أكثر من ذلك.
 
ويمثل الارتفاع تاسع زيادة أسبوعية في مخزونات النفط الأميركية وأعلى مستوياتها منذ يونيو/حزيران الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة