البحرين تخفض الفائدة والأسواق تختبر العملات الخليجية   
الاثنين 1428/11/17 هـ - الموافق 26/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 23:19 (مكة المكرمة)، 20:19 (غرينتش)
العاصمة البحرينية المنامة (الفرنسية-أرشيف)
 
خفضت البحرين أسعار الفائدة الرئيسية بواقع خمسين نقطة أساس اليوم لتنضم بذلك إلى دول عربية خليجية أخرى في السعي لتخفيف الضغوط على عملاتها المرتبطة بالدولار لدفعها نحو الارتفاع.
   
وقال البنك المركزي البحريني إنه خفض سعر الفائدة الأساسي على ودائع أسبوع إلى 4.25% من 4.75% والفائدة على ودائع ليلة واحدة إلى 3.75% من 4.25%.
   
وعدل البنك عن تخفيضات بواقع نصف نقطة مئوية أعلنها في وقت سابق اليوم على فائدة اتفاقات إعادة الشراء (الريبو) لأموال ليلة واحدة والفائدة المضمونة على أموال ليلة واحدة ولم يعط البنك تفسيرا لذلك.
   
ويقبل المستثمرون على شراء العملات الخليجية وخاصة الريال السعودي والدرهم الإماراتي اعتقادا بأن دول الخليج العربية قد تتخلى عن ربط عملاتها بالدولار أو ستسمح لها بالارتفاع بعد أن أدى الهبوط السريع للدولار إلى تفاقم التضخم في أسعار الواردات.
   
وخفضت دولة الإمارات العربية المتحدة بعض أسعار الفائدة الخميس بينما أخذت السعودية خطوة مماثلة السبت للحد من جاذبية عملتيهما.
   
وتحدث محافظ البنك المركزي بدولة الإمارات سلطان ناصر السويدي في 15 نوفمبر/تشرين الثاني عن ضغط اجتماعي واقتصادي متزايد للتخلي عن ربط الدرهم بالدولار من أجل احتواء التضخم، لكنه أكد عدم التحرك إلا بشكل مشترك مع باقي الدول الخليجية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة