نائبان أميركيان يقترحان خفض الضرائب   
الثلاثاء 1421/10/28 هـ - الموافق 23/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوش
قدم برلمانيان إلى الكونغرس الأميركي يوم أمس مشروع
قانون يهدف إلى إجراء خفض كبير على الضرائب في الولايات المتحدة, وهو المشروع الذي شغل حيزا كبيرا في البرنامج الانتخابي لجورج بوش لإنعاش اقتصاد البلاد.

ويرسم مشروع القانون المالي الخطوط العريضة للإصلاحات التي يعتزم الرئيس الجديد البدء بتنفيذها في الحال للتوصل إلى إجراء خفض في الضرائب يصل إلى 1300 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

وقد قدم المشروع السناتور الجمهوري فيل غرام عن ولاية تكساس التي ينحدر منها جورج بوش والنائب الديموقراطي المحافظ زيل ميلر عن ولاية جورجيا الواقعة أيضا في جنوب الولايات المتحدة.

وصرح فيل غرام تعقيبا على ذلك بقوله "نريد أن يتمتع الأميركيون بهذا الفائض الهائل" في الميزانية الحالية. واستطرد زيل ميلر قائلا إن الوقت قد حان لكي تعيد الحكومة توزيع المال على العائلات الأميركية العاملة.

كلينتون

وينص مشروع القانون الذي أثار جدلا واسعا في الولايات المتحدة على خفض معدلات الضرائب وإلغاء رسوم تطال المتزوجين، ويفرض على المتزوجين أن يدفعو أكثر من العزاب, كما يقضي بخفض الضريبة على التركات.

وكان الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون حذر في آخر تقرير اقتصادي لإدارته من مخاطر خطة بوش. وقال إنها تنطوي على قدر كبير من المجازفة مما قد يلحق ضررا بالغا بالاقتصاد الأميركي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة