انتعاش المصانع والمنازل بأميركا   
الأربعاء 1430/9/13 هـ - الموافق 2/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:27 (مكة المكرمة)، 18:27 (غرينتش)
مبيعات المنازل ارتفعت لأعلى مستوى لها منذ عامين في يوليو/تموز الماضي (الفرنسية)
 
أظهرت تقارير أن قطاع الصناعات التحويلية الأميركي حقق نموا للمرة الأولى في 19 شهرا في أغسطس/آب السابق وأن عقود مبيعات المنازل وصلت إلى أعلى مستوى في عامين في يوليو/تموز الماضي، في دليل آخر على أن الاقتصاد الأميركي يخرج من أسوأ كساد في سبعين عاما.

وقال معهد إدارة الإمداد إن مؤشره لنشاط المصانع على مستوى البلاد ارتفع إلى 52.9 نقطة في أغسطس/آب ليحقق زيادة للمرة الأولى منذ يناير/كانون الثاني من العام الماضي, وتظهر أي قراءة للمؤشر فوق 50 نقطة توسعا في قطاع الصناعات التحويلية.
 
وفي تقرير منفصل قال الاتحاد الوطني للوكلاء العقاريين إن مؤشره لمبيعات المنازل العالقة اعتمادا على العقود الموقعة في يوليو/تموز الماضي ارتفع بنسبة 3.2% إلى 97.6 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ يونيو/حزيران 2007, وبذلك تكون عقود مبيعات المنازل العالقة ارتفعت لستة أشهر على التوالي، وهو رقم قياسي.

وقال برنارد بومول كبير الاقتصاديين العالميين في مجموعة إيكونوميك أوتلوك في برينستون بولاية نيوجيرسي إن كلا من تقارير معهد إدارة الإمداد والمنازل العالقة مؤشرات اقتصادية بارزة ذات قيمة وهي تصور اقتصادا ينفض عن نفسه ما تبقى من آثار الركود.

وقال الرئيس باراك أوباما الذي قدمت إدارته برنامجا بحجم 787 مليار دولار للإنفاق والتخفيضات الضريبية، إن التقرير المتفائل لقطاع الصناعات التحويلية "إشارة أخرى مهمة على أننا نسير في الاتجاه الصحيح وأن الخطوات التي نتخذها لإبعاد الاقتصاد عن الحافة مجدية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة